التوقيت الإثنين، 27 مايو 2024
التوقيت 04:09 ص , بتوقيت القاهرة

أشرف حاتم: 10% فقط من مناهج الجامعات للمجالات التطبيقية

أكد أمين المجلس الأعلى للجامعات، أشرف حاتم، أن منظومة التعليم العالي في مصر تواجه تحديات مثل التنافسية وزيادة تعداد السكان، مشيرا إلى أننا لدينا 50 مليون شخص تحت سن الـ25 عاما.


أضاف خلال كلمته في افتتاح مؤتمر فعاليات ورش العمل للوفد البريطاني بمصر، أن 70% من أموال الجامعات تأتي من وزارتي المالية والتخطيط، لكن الدستور المصري الجديد وضع 2% من إجمالي الناتج المحلي للتعليم، وسيطبق في السنوات المقبلة.


وأشار الدكتور حاتم إلى أن المجلس الأعلي للجامعات ليس فقط مسؤولا عن 23 جامعة حكومية، لكنه الوكالة الوحيدة في مصر التي تمنح معادلة الشهادات المصرية، ولدينا المعاهد العليا والتكنولوجيا، ولدينا بجامعة الأزهر 350 ألف طالب.


وشدد على وجوبية وجود نظام لضمان الجودة والاعتماد، لأن ما بمصر جهة استشارية وليست تشريعية، منوها بأن من 80 إلى 90% من المناهج  في الجامعات في العلوم الإنسانية، والباقي للمجالات التطبيقية.


وأكد على ضرورة تحسين جودة التعليم الفني، ومتابعة تنفيذ الخطة الوطنية، وتطوير هيكل علومات التعليم العالي، وتحسين المهارات الخاصة للتعليم، ويجب أن ننظر إلى ما قامت به بريطانيا لتطبيقه في مصر، مضيفا إلى أن المجلس كان لديه خطط من أجل الإصلاح منذ عام 2000 وتغيرت في 2008، ونحن بصدد وضع القوانين الجديدة.