التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 06:59 م , بتوقيت القاهرة

وفد لجنة القاهرة يؤيد اقتراح ديمستورا بتجميد القتال في حلب

التقى المبعوث الدولي الخاص لسوريا ستيفان ديمستورا أمس، الإثنين، في جنيف بممثل اللجنة المنبثقة عن اجتماع القاهرة للمعارضة السورية الدكتور هيثم مناع.


واستعرض اللقاء آخر نشاطات اللجنة المكلفة بالتحضير لمؤتمر المعارضة الوطنية الديمقراطية في النصف الثاني من أبريل 2015 في القاهرة، ووجهة نظر اللجنة المؤيد لأي جهد يؤدي إلى تراجع العنف والقتل والدمار في سورية.


وثمن المبعوث الأممي الجهود المبذولة لعقد مؤتمر القاهرة وانسجام هذه الجهود مع القرارات الأممية وبيان جنيف، وقدم شرحا لتصوره العملي الخاص بمدينة حلب، معتبرا إياه نقطة انطلاق لكامل المناطق السورية.


ومن جهته، أبدى مناع الاهتمام بالربط بين اقتراح المبعوث الأممي بتجميد القتال في حلب وبين البعد الوطني العام لمسألة تجميد القتال حتى يشمل تباعا مختلف مناطق المواجهة.


ويأتي اللقاء قبيل وصول وفد لجنة متابعة اجتماع القاهرة إلى مصر نهاية الأسبوع الجاري للالتقاء بالمسؤولين المصريين في إطار الإعداد لمؤتمر القاهرة للمعارضة الوطنية المقرر في الربيع المقبل.


وكان وفد من الأطياف السورية عقد عدة لقاءات بالقاهرة قبل شهر استعدادا لمفاوضات جنيف التي من المفترض أن تجمع كافة الأطياف السورية من المعارضة والنظام السوري بحضور المبعوث الأممي إلي سوريا ستيفان ديمستورا .


وتبنت الأطراف المعارضة في اجتماعها الأخير بالقاهرة بيانا مشتركا يتضمن الحل السياسي للأزمة السورية بحيث لا يكون بشار الأسد جزءا من هذا الحل.