التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:12 ص , بتوقيت القاهرة

صور|ظهور قاسم سليماني في العراق

أكدت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، وصول قائد قوات "فيلق القدس" التابعة للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، يوم السبت الماضي إلى تكريت في العراق، وذلك لتقديم العديد من الاستشارات العسكرية للقادة العراقيين والاشراف على العمليات العسكرية في تكريت.

وبحسب الوكالة الإيرانية، كان في استقبال قائد قوات فيلق القدس الإيراني، قادة الجيش العراقي وحشد شعبي والعديد من المقاتلين العراقيين، وذلك بعد ساعات قليلة على إعلان بغداد بدء العمليات العسكرية لطرد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من تكريت.

جدير بالذكر، أن قائد قوات "فيلق القدس" قاسم سليماني، شارك استشاريا في العديد من عمليات الجيش العراقي ومنها تحرير جرف النصر "جرف الصخر سابقا".

وأكدت عملية تحرير مدينة "تكريت" في محافظة صلاح الدين من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، تدخل إيران والعديد من مقاتلين لبنانيين تابعين لـ "حزب الله" اللبناني  في قيادة المعركة ضد عناصر "داعش" في العراق، الأمر الذي قد يثير حفيظة بعض العراقيين.

وفي هذا السياق، قال أمين المؤتمر التأسيسي لمنطقة صلاح الدين، ناجح الميزان، إن زيارة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلى سامراء للإشراف على عملية طرد داعش، أعطت دفعا وطنيا للمعركة، منتقدا في المقابل، ظهور سليماني بمحافظة صلاح الدين، وأكد أن طهران تهدف من وراء ذلك إلى توجيه رسالة إلى "السنة".

وبدوره أكد عضو لجنة الأمن والدفاع الوطني بالبرلمان العراقي ماجد الغراوي، أن قائد "فيلق القدس"بالحرس الثوري الإيراني شارك العديد من المرات في المعارك المنظمة ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"بموافقة من الحكومة العراقية بصفة استشاري عسكري، مضيفا أن التدخل الإيراني لا يتعدى  الاستشارات العسكرية فقط، بحسب  وكالة "كل العراق".

جدير بالذكر أن قوات الأمنية العراقية تمكنت من فتح ساتر الخط الأول لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في قضاء سامراء، فيما دك طيران الجيش والمدفعية تجمعات لـلتنظيم، تزامنا مع تقدم القطعات العسكرية نحو تكريت.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، يوم الأحد الماضي، عن بدء العمليات العسكرية لتحرير بقية محافظة صلاح الدين من سيطرة تنظيم "داعش".