التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:04 م , بتوقيت القاهرة

البنتاجون: أمريكا لم تشارك في عملية تحرير تكريت

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، ستيف وارن، إن واشنطن لم تشارك بأي شكل من الأشكال في العملية التي شنتها القوات العراقية من أجل استعادة مدينة تكريت من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".
وأضاف وارن في تصريحات له، مساء أمس الاثنين: "نحن لا نشن غارات دعما للعملية في محيط تكريت"، مشيرا إلى أنه يعتقد أن ميليشيات شيعية تدعمها إيران شاركت في العملية العسكرية. 
وأوضح المتحدث باسم البنتاجون أن الولايات المتحدة وحلفاءها لم يتلقوا طلبا من العراق لشن غارات دعما للقوات الحكومية لاستعادة مدينة تكريت، موضحا أن التحالف الذي نفذ آلاف الغارات الجوية ضد "داعش" دعما للقوات العراقية والكردية، لا يؤمن غطاء جويا في هذا الهجوم الأخير، على حد قوله.
وتعد هذه العملية الأكبر من نوعها في محافظة صلاح الدين، منذ أن استولى مقاتلو التنظيم المتشدد على مساحات كبيرة شمال العراق منذ يونيو/ حزيران الماضي.
من جهتها، أشارت وسائل إعلام إيرانية إلى أن الجنرال قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري، موجود في صلاح الدين، وكان رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، أعلن أمس الأول الأحد، انطلاق العملية العسكرية لتحرير مدينة تكريت من مسلحي "داعش" وقال إن العملية تهدف إلى تحرير المدنيين في المحافظة "من دنس الإرهابيين".