التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:22 ص , بتوقيت القاهرة

روسيا تؤيد دعوة السيسي لتشكيل قوة عربية لمواجهة الإرهاب

أكد مبعوث الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط، ميخائيل بجدانوف، تأييد روسيا لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتشكيل قوة دفاع عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب، مبديا ترحيب بلاده بجميع الجهود العربية التي تأتي تحت مظلة جامعة الدول.

وقال بجدانوف، على هامش لقائه بأمين عام جامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، مساء اليوم الإثنين: "نحن دائما نؤيد كل الجهود المبذولة لبلورة المواقف المشتركة العربية تحت مظلة الجامعة العربية، فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وغيرها من الأمور المتعلقة بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية، لأننا دائما مع وحدة مواقف أصدقائنا العرب".

وأضاف: "مسألة القوة العربية المشتركة شأن أصدقائنا العرب إذا كانوا يرونها مناسبة، فلن تكون لدينا أي ملاحظات، ونحن نؤيد كل هذه الجهود".

وبشأن الوضع في ليبيا، والطرح الخاص برفع حظر التسليح عن الجيش الليبي، قال بجدانوف: "لا نزال نبحث الموضوع، وننسّق المواقف والاتجاهات مع الأصدقاء العرب، وقبل كل شيء مع الأصدقاء في مصر، وبالطبع في جامعة الدول العربية، ونتمنّى أن يكون الموقف العربي فيما يتعلق بذلك موحدا ومتماسكا".

وفيما يتعلق بالوضع الحالي في سوريا، جدّد بجدانوف تأكيد روسيا على الحل السياسي، كمخرج للأزمة التي دخلت عامها الرابع، على أن يكون حلا سياسيا توافقيا بين جميع الأطراف.

وبشأن رؤية بلاده للوضع في اليمن، قال بجدانوف: "نتمنى لليمنيين التوافق على جميع الأمور المطروحة في المجتمع اليمني.. فالوضع الراهن مقلق جدا، ونتمنى أن يغلّب الجميع الحكمة والإرادة السياسية بما يحافظ على وحدة اليمن وسيادته واستقلالية القرار، ونؤكد أن روسيا مع جميع اليمنيين ولا تقف مع طرف ضد آخر".