التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:10 م , بتوقيت القاهرة

خاص| العربي: أبحث الإعداد للقمة 26 خلال زيارة الكويت والأردن

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إن الجولة العربية التي يبدأها يوم غد الثلاثاء، والتي من المنتظر أن تبدأ بدولة الكويت، تهدف التمهيد للقمة التي تستضيفها مصر أواخر الشهر الجاري.


وأضاف العربي، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، اليوم الإثنين: "سأبحث التحضيرات للقمة العربية في دورتها الـ26 مع رئيس القمة الحالية، الكويت، ثم أتوجه إلى الأردن، وهو رئيس مجلس الجامعة الوزاري المقبل، وسنبحث كل الموضوعات التي ستطرح على القمة".


ومن المنتظر أن يجتمع مجلس الجامعة العربية يومي 8 و9 مارس على المستوى الوزاري في دورته العادية، حيث تتسلم دولة الأردن رئاسة المجلس، من موريتانيا التي رأست مجلس الجامعة العربية على مدار الشهور الستة الماضية.


وأوضح العربي أن القمة العربية ستبحث على جدول أعمالها جميع الموضوعات والأزمات التي تعيشها دول المنطقة العربية، من بينها الوضع في فلسطين وسوريا وليبيا واليمن، متابعا: "سنبحث أيضا الموضوع الذي صدر فيه قرار في السابع من سبتمبر الماضي عن مجلس الجامعة العربية الوزاري، وهو صيانة الأمن القومي العربي".


وفيما يتعلق بدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشكيل قوة دفاع عربي مشترك لمكافحة الإرهاب، وإذا كانت ستتضمن محادثاته في جولته العربية، قال: "كل هذا، وأفكار كثيرة لن أحددها، وكلها تتعلق بصيانة الأمن القومي العربي، سيتم بحثها".