التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:31 م , بتوقيت القاهرة

فى ذكرى سقوط الخلافة.. اسمع نشيد الجيش العثماني

كانت الدولة العثمانية، خاتمة دول الخلافة  فى التاريخ الإسلامي، فاستمرت لما يقرب من600 عام، منذ عام 1299م، إلى أن أسقطها الزعيم التركي، مصطفى كمال أتاتوك، فى 3 مارس 1923.


كان الجيش التركي ييتكون من مجموعات من الإنكشارية منذ عام 1324، وهم الأطفال الذين كان يتم أسرهم من الحروب، فيتم إحداث قطيعة بينهم وبين أصولهم، وتربيتهم تربية إسلامية، على أن يكون السلطان والدهم الروحي، وأن تكون الحرب صنعتهم الوحيدة.


لكن فى عام 1836م قضى السلطان العثمانى محمود الثاني على الجنود الإنكشارية، وبدأ فى تكوين الفرق العسكرية المنتظمة، بدأ فرقه بعدد 12 ألف جندي، ووصل عددهم إلى 75 ألف جندي بعدها بعامين، وأطلق عليهم اسم "العساكر المنصورة المحمدية"،  واستدعى ضباطًا ومهندسين فرنسيين وألمانًا لتدريب أفراده وفق النموذج الأوروبي.


وأسس محمود الثاني أكاديمية عسكرية في عام 1834م، واستمر الجيش العثماني حتى قيام الجمهورية التركية، عندما أصبحت جميع القوات العثمانية إلى جانب قوّات أتاتوك تُشكل القوات المسلحة التركية.


واعتمد السلطان محمود الثاني النشيد الرسمي للجيش وهو "يا خير جيش.. يا خير عسكر.. أنت الغضنفر.. فى البحر فاظفر"، وبقى النشيد الرسمي للجيش حتى سقوط الخلافة وقيام الجمهورية التركية.