التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:59 ص , بتوقيت القاهرة

أبوالنصر: خطة لمحو أمية أسوان.. وزيادة الفصول في المدارس

أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور محمود أبوالنصر، اليوم الإثنين، عن "خطة لمحو الأمية على مستوى محافظة أسوان، تستهدف الوصول إلى نسبة 7% في نهاية يونيو المقبل، بدلًا من 15%، وهي النسبة الحالية، على أن تستكمل الخطة حتى الوصول إلى الصفر الافتراضي لتصبح أسوان خالية من الأمية".


وأضاف الوزير، خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده بحضور محافظ أسوان، اللواء مصطفى يسري، على هامش زيارته لأسوان، اليوم، أنه "سيتم زيادة المكافأة الشهرية لكل دارس في مشروع محو الأمية إلى 300 جنيه بدلًا من 200 جنيه، مع وضع حوافز تشجيعية أكثر للدارسين، وإمدادهم بجميع المستلزمات التعليمية، بجانب تخصيص نسبة من تشغيل الدارسين لذوي الاحتياجات الخاصة والخدمة العامة".


وأوضح أبوالنصر، أن "الوزارة قامت بوضع خطة إستراتيجية متكاملة لتطوير المنظومة التعليمية بكافة جوانبها من المنهج والمعلم والطالب والأبنية التعليمية، والتي بدأت في العام 2014 وتستمر حتى العام 2030".


وأشار إلى أنه "خلال الثلاث سنوات الأولى من الخطة سيتم تطوير 30% من المناهج التعليمية بداية من العام الدراسي الجاري"، موضحًا أنه "سيتم تطوير 35% من المناهج في العام المقبل، و35% أخرى في العام الذي يليه، كما أنه جار التركيز على تدريب المعلمين وتأهيلهم تربويًّا على تلك المناهج عن طريق تكثيف القوافل التعليمية في جميع المحافظات".


كما وافق وزير التربية والتعليم، على صرف 16 مليون جنيه، كحافز إثابة للمعلمين من الحاصلين على أحكام قضائية، كما وافق على إنشاء مبنى للمرحلة الثانوية، ليكون ملحقًا بالمدرسة التجريبية المتميزة الرسمية بصحاري، وذلك بعد تخصيص المحافظة لمساحة ألفي متر لهذا الغرض، بالإضافة إلى الموافقة على إنشاء مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة بكوم أمبو، بعد تبرع الحاج علي الخطيب بمساحة الأرض المطلوبة، والتي ستكون شاملة مبنى للإقامة أيضًا.


وأعلن أبوالنصر، عن زيادة مخصصات محافظة أسوان من الفصول الدراسية لتصل إلى 48 فصلًا دراسيًّا، إضافة إلى 126 فصلًا تم تخصيصها في خطة الأبنية التعليمية للعام المالي 2016/2015، لاستيعاب الكثافة الطلابية على مستوى مدارس المحافظة، مع إزالة الفصول المعدنية بمدرسة السادات الإبتدائية، وإنشاء مبنى مكون من دور أرضي وثلاثة أدوار بديلًا لها، كتوسعات مستقبلية للمدرسة.


وقال وزير التعليم، إنه "سيتم دراسة إنشاء مدرسة بقرية كشتمنة شرق، بعد الانتهاء من دراسات مستوى الكثافة، وتوفير نموذج لهيئة الأبنية التعليمية حسب طبيعة وبيئة المكان في المحافظة، مع تشكيل لجنة لدراسة الأحكام القضائية الصادرة لصالح المعلمين".


جاء ذلك على هامش الزيارة التفقدية التي قام بها وزير التربية والتعليم لعدد من المدارس بمحافظة أسوان، والتي رافقه فيها محافظ أسوان، اللواء مصطفى يسري.