التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:40 ص , بتوقيت القاهرة

الخارجية: 60 دولة تشارك في مؤتمر مصر الاقتصادي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، إن الوزارة تحفز دول العالم على المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، مؤكدا أن المؤتمر سيشهد مشاركة 60 دولة.

وأضاف "عبدالعاطي"، في تصريحات للصحفيين الدبلوماسيين، اليوم الإثنين، أن دور الوزارة في الإعداد لمؤتمر مصر الاقتصادي في شرم الشيخ الشهر الحالي انصب علي إرسال الدعوات الخاصة بالمشاركة، مشيرا إلى أن سفراء مصر في الخارج سلموا تلك الدعوات وأجروا اتصالات على أعلى مستوى لتأكيد أهمية المشاركة على المستوى الرسمي والقطاع الخاص .

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن البند الأساسي في جولات الوزير سامح شكري إلي الخارج هو التأكيد على أهمية المشاركة في المؤتمر الاقتصادي، وتشجيع القطاع الخاص والعام.

واستطرد "الرئيس الصيني أكد لوزير الخارجية أن وزير التجارة الصيني سيرأس الوفد الرسمي والخاص ببلاده، التي تشارك بوفد ضخم يعكس حرص بكين على الاستفادة من الفرص الاستثمارية ودعم الاقتصاد المصري".

ولفت شكري إلى أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، ونظيره الأمريكي، جون كيري،  وعدا أيضا بالمشاركة، وأن جون كيري أكد أيضا أن وفدا أمريكيا رفيع المستوى سيشارك في المؤتمر، وأن هناك اتصالات جرت مع الاتحاد الأوروبي ومع الدول الـ28 الأعضاء به بخصوص المؤتمر، كما تلقت الخارجية وعودا بمشاركة رفيعة المستوى من كوريا الجنوبية وجنوب شرق آسيا.

وفيما يخص لقاء وزير الخارجية مع نظيره التونسي، الطيب البكوش، نوه بدر عبدالعاطي إلى أنه كان للاتفاق على دعم الحل السياسي ودعم الجهود الأممية لدعم الحكومة الليبية الشرعية في طبرق، كما أنه ناقش أوضاع المصريين في ليبيا.

وحول طرح مصر مشروع قرار لتشكيل القوة العربية خلال أعمال القمة العربية المقبلة، أشار المتحدث باسم الخارجية إلى أنه سيتم مناقشة جميع الموضوعات الخاصة بالأمن القومي والإرهاب والتحديات الأمنية في إطار موضوعات القمة العربية، بما فيها مقترح تشكيل القوة العربية.