التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 03:54 ص , بتوقيت القاهرة

مؤسسة عالمية للطاقة: سنأسس 500 شركة متوسطة وصغيرة في مصر

ترأس رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب ظهر اليوم، الإثنين، اجتماعا مع فريق شركة Terra Sola العالمية لتوليد الطاقة الشمسية، بحضور محافظ البنك المركزي ووزراء الكهرباء، والتجارة والصناعة، والتخطيط، والمالية، والتموين، والتعاون الدولي.


وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء حسام القاويش، في بيان صحفي اليوم الإثنين، أن محلب أكد خلال الاجتماع على أهمية المشروع الذي تقدمت به الشركة، في إطار خطة الحكومة لتنفيذ برنامجها في قطاع الكهرباء، بما يلبي الاحتياجات والطموحات المصرية في القطاعات التنموية والخدمية.


واستعرض فريق شركة Terra Sola، خلال اللقاء، سابق خبرة الشركة وأعمالها في مجال الطاقة الشمسية بالعديد من دول المنطقة، كما قدم عرضا بشأن تنفيذ مشروع من خلال كونسرتيوم شركات متعاونة معها، لتطوير قدرات الطاقة الشمسية الضوئية في مصر بما يولد نحو 2000 ميجاوات، ويوفر نحو 20 ألف فرصة عمل، بإجمالي استثمارات مباشرة قيمتها 3.5 مليار دولار، ويعتمد المشروع على أفضل الخبرات الأوروبية في هذا الصدد.



ومن المقترح إتمام المشروع على مرحلتين، بحيث يتم خلال المرحلة الأولى ضخ استثمار مباشر بنحو 1.4 مليار دولار، بما يحقق إنتاجا بنحو 800 ميجاوات، على أن تتضمن المرحلة الثانية، والتي سيتم خلالها ضخ 2.1 مليار دولار لإنشاء مصنع لصناعة الألوح الشمسية لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير أيضا.


وأضاف فريق الشركة أن المشروع يتضمن تأسيس وتنشيط عمل 500 شركة متوسطة وصغيرة مرتبطة بعمل المشروع بصورة غير مباشرة، فضلا عن تنمية العنصر البشري من خلال توفير برنامج تعليمي وتدريبي لنقل المعرفة التكنولوجية لنحو 4000 طالب مصري، علما بأن لديهم مدرسة مصرية تقدم البرامج الخاصة بمجالات الطاقة الشمسية.



وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على عقد لقاء آخر عقب مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي للانتهاء من الدراسات الفنية والمالية الخاصة بالمشروع حتى يتسنى البت فيه بناء على دراسة العروض الأخرى التي تقدم بها عدد كبير من الشركات العاملة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.