التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:34 م , بتوقيت القاهرة

السيسي: نسعى لتوثيق التفاهمات الشفهية بخصوص مياه النيل

التقى الرئيس  عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، الدكتور محمد روكارا، المستشار الخاص لرئيس جمهورية بوروندي، وذلك بحضور  سامح شكري، وزير الخارجية، وسفير بوروندي بالقاهرة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي بااسم رئاسة الجمهورية في بيان، إن المستشار الخاص للرئيس البوروندي نقل للسيسي رسالة من الرئيس البوروندي تضمنت الإعراب عن حرص بوروندي على دعم العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين والانتقال بها إلى آفاق أرحب.

وأكد الرئيس حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع بوروندي في إطار انفتاح مصر على إفريقيا، وهي السياسة التي تنتهجها مصر إزاء الدول الإفريقية الشقيقة وتعمل على تعزيزها في إطار من الشراكة التي تستهدف تحقيق التنمية والرخاء لكافة شعوب دول القارة.

وفي هذا الإطار، أشاد الدكتور محمد روكارا بدور مصر على مستوى القارة الإفريقية، ولاسيما ما تقدمه من دعم فني وبناء للكوادر والقدرات الإفريقية عبر خبرائها الذين يتم إيفادهم للدول الإفريقية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، إضافة إلى الدور المحوري لمصر في نشر قيم الإسلام الوسطية السمحة عبر إيفاد الدعاة والأئمة من الأزهر الشريف إلى مختلف الدول الإفريقية مما يساهم في تعليم أبناء بوروندي ونشر القيم الإسلامية المعتدلة.

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين دول حوض النيل، حيث أكد السيسي أهمية تعزيز التعاون المشترك بين دول الحوض وتعظيم الاستفادة من مياه النيل واستقطاب الفواقد بحيث يكون نهر النيل مصدرا للوحدة والتضامن والتعاون المشترك بين كافة دول الحوض.

وأضاف الرئيس أن مصر تتفهم وتقدر الاحتياجات التنموية لدول حوض النيل، وأنه على الجانب الآخر يتعين على دول الحوض أن تدرك وتتفهم الاحتياجات المائية لمصر وشعبها، أخذا في الاعتبار أن نهر النيل يمثل المصدر الوحيد للمياه العذبة في مصر التي يناهز تعداد سكانها التسعين مليونا، وهو الأمر الذي يستلزم العمل على تحويل التفاهمات الشفهية إلى إطار موثق وملزم بما يضمن عدم نشوب أية مشكلات مستقبلية قد تعوق التعاون بين دول الحوض.

من جانبه، أكد مستشار الرئيس البوروندي أن بلاده تشارك مصر ذات الرؤية وتقدر المساعدات والجهود التي تقدمها مصر لتعزيز التعاون على مستوى دول الحوض وعلى الصعيد الإفريقي، ومن ثم فإن بلاده لم تصدق على الاتفاق الإطاري الشامل لحوض النيل.

وتطرق روكارا أثناء اللقاء إلى مشاركته في مؤتمر "عظمة الإسلام" الذي نظمته وزارة الأوقاف المصرية، منوها إلى التوصيات الصادرة عن المؤتمر بشأن تأييد دعوة السيسي لتحركٍ دوليّ لمكافحة الإرهاب، فضلاً عما تضمنته من إعلان عن تأسيس منتدى السماحة والوسطية العالمي بالقاهرة برئاسة وزير الأوقاف المصري.