التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:14 م , بتوقيت القاهرة

خبراء: السياحة تمثل العمود الفقري للاقتصاد المصري

اجتمع عدد من خبراء السياحة العربية والعالمية اليوم، الإثنين، لبحث سبل تنشيط ودعم السياحة المصرية بمؤتمر "التطورات والتحديات أمام قطاع السياحة"، المنعقد بأحد فنادق الجيزة.


ومن جانبه، أكد الأمين العام للعاملين بنقابة السياحة ممدوح رياض أن مصر عانت ومازالت تعاني من الإرهاب، لافتا إلى أن تلاحم الشعب المصرى في وجه الإرهاب سيقضي على الإرهاب.


فيما أشار ممثل الاتحاد العام للغرف السياحية وجدي الكرداني إلى أن قطاع العمل السياحي دائما ما يروج لمصر في الخارج، لافتا إلى أن قطاع الاستثمار السياحي يفخر بالعمال المصريين به، مؤكدا أن عمال السياحة لم يُضربوا يوما واحدا خلال الثورتين الماضيتين، وأن مصر تحافظ على عمالها، وأن العنصر البشري هو أهم موارد قطاع السياحة.


وفي السياق ذاته، عبر ممثل الاتحاد العالمي للنقابات في اليونسكو أبسطرس، عن سعادته البالغة لدعوته لمؤتمر التطورات والتحديات أمام صناعة السياحة، مضيفا أن السبعين عاما الماضية من عمر الاتحاد العالمي للنقابات عاشها كمنظمة عالمية تحارب الإمبريالية.


وأوضح ممثل الاتحاد العالمي للنقابات باليونسكو أن الاتحاد وقف دائما بجوار الشعوب في كفاحها ضد الاستغلال، مضيفا أننا اليوم فخورون بتمثيل الاتحاد بدول العالم، ومؤكدا أن الاتحاد له أفرع بـ120 دولة، ويشارك بعضويته 120 مليون شخص، مضيفا أن الاتحاد العالمي للنقابات يشارك في المنظمات العالمية من خلال أعضائه.


أما رئيس نقابة العاملين بالسياحة ممدوح محمدي فأكد أنه شرف لنقابة العاملين بالسياحة أن تعمل تحت مظلة الاتحاد العالمي للنقابات، ودان حادث مقتل الشباب المصري بليبيا، لافتا إلى أن مصر ستنتصر في حربها على الإرهاب.


وأكد محمدي أن القطاع السياحي ليس بمعزل عما يجري على الساحة المصرية من أحداث، مؤكدا أن القطاع السياحي تأثر كثيرا عقب ثورة 25 يناير، لافتا إلى أن الأمر تغير للأفضل عقب ثورة 30 يونيو ووصول الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكم.


وثمن دور وزارة السياحة من أجل إعادة مصر لترتيبها العالمي وسط الدول السياحية، مؤكدا أن القطاع السياحة يتمسك بمبدأ المفاوضة الجماعية لحل أي نزاعات بين عمال السياحة والمؤسسات.


وشدد على وقوف النقابة العامة للعاملين بالسياحة خلف القوات المسلحة والشرطة في حربهما على الإرهاب، مضيفا "سر يا سيادة الرئيس على دربك ونحن خلفك".


 وفي ذات الصدد، أكد ممثل اتحاد عمال السودان عمر الباشا أن السياحة تمثل العمود الفقرى للاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أن الحضارة والتاريخ المصري يتسمان بالعمق.


ولفت ممثل اتحاد عمال دولة السودان خلال كلمته بالمؤتمر إلى أن الحضارة المصرية أحد روافد الثقافة العربية، مؤكدا أن موقع مصر الجغرافي ومناخها المتميز جعلاها قبلة للسياحة طوال العام.


وأوضح الباشا أن مصر بها جميع المقومات السياحية، لافتا إلى أن ثورات الربيع العربي أثرت على السياحة المصرية بشكل كبير، وأن هناك مؤامرة تُحاك ضد مصر من قبل جماعات إرهابية لضرب الاقتصاد والسياحة، مطالبا القيادات النقابية بضرورة التكاتف لشرح الصورة الحقيقية للسياحة بمصر، والأوضاع الأمنية.


فيما قال ممثل الاتحاد المغربي للشغل رشيد المناري إن الحرية هي صمام الأمان لكل شيء.


أوضح رئيس النقابة العامة للسياحة في العراق جبار جاسم أن الإرهاب ضرب العراق وسوريا ودمرهما ويحاول الآن النيل من مصر، مؤكدا أن قطاع السياحة بالعراق مُعطل بنسبة 50%.


وطالب رئيس النقابة العامة للسياحة بالعراق اتحاد نقابات عمال مصر بضرورة التكاتف خلف القيادة السياسية للبلاد فى حربها علي الإرهاب.


وعقب انتهاء المؤتمر أهدى رئيس نقابة العاملين بالسياحة ممدوح محمدي درع نقابة العاملين بالسياحة لوفود الدول العربية والأجنبية المشاركة بالمؤتمر.