التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:24 ص , بتوقيت القاهرة

صور| قصص أشهر 10 كلاب في مصر

الشهرة أنواع، والجميع قد ينال نصيبا منها، الإنسان والحيوان على حد السواء، وفي مصر اشتهر عدد كبير من الحيوانات، لكن اختلفت طبيعة الشهرة، من الظهور في السينما، والحسد على ما هم فيه من نعيم، والشفقة على ما وصلوا إليه بالحياة في مصر، وآخرهم "ماكس".


"ماكس" هو الشهير بـ"كلب شارع الأهرام"، حيث ارتبطت شهرته باسم المكان الذي شهد نهايته المؤلمة، وكان شاهدا على وفائه لصاحبه، عندما وقعت مشاجرة بين صاحب الكلب واثنين من جيرانه، اضطر حينها للاستعانة بكلبه وفك السلسلة المربوط بها ليدافع عنه، فعقر الكلب الشقيقين وهرب صاحبه، لكن الجيران رفعوا دعوى قضائية حُكم على صاحب الكلب فيها بالسجن، وعندما خرج حاول الصلح مع خصومه، وكان الشرط في المصالحة تسليم الكلب.



رفض صاحب "ماكس" في البداية، لكنه رضخ أخيرا لرغبة خصومه، وسلمهم كلبه على أن يضربوه بالرصاص، حسب قوله، لكن ما حدث أن عذبوا الكلب بالأسلحة البيضاء وسط الشارع، ثم ذبحه بوحشية، أما بالمقاييس الأخرى، فهناك الكثير من الكلاب التي اشتهرت في مصر، ومنها:


كلب الست


"هيص يا كلب الست هيص.. لك مقامك في البوليس.. بكرة تتألف وزارة للكلاب ياخدوك رئيس".. هكذا قال الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، في قصيدة بعنوان "كلب الست"، تعود قصتها لنحو 50 سنة مضت، عندما كان مواطن مصري، يمر من أمام بيت سيدة الغناء العربي أم كلثوم، في حي الزمالك بوسط القاهرة، فاعتدى عليه كلبها، ليتقدم المواطن حينها بشكوى في قسم الشرطة، وبحسب رواية "الفاجومي" حدثت مفارقة.. تم حبس الرجل.



أغلى كلب في العالم


نشرت صفحة لاعب النادي الأهلي، عماد متعب، منذ أسابيع، صورة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بصحبة أحد كلابه، الذي أثار جدلا واسعا، حيث قيل إنه أغلى كلب في العالم، حيث رُجح أن يكون من نوع "الماستيف التيبتي"، وهو ذو سلالة قديمة وقيمة جدا.



وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن أحد مالكي كلب "الماستيف التيبيتان"، صيني الجنسية، ويدعى لو ليانج، باع هذه السلالة عام 2011، إلى مليونير صيني بقيمة 1.5 مليون دولار.


عضو المخابرات


لكلب الزعيم عادل إمام الذي ورطه في محضر شرطة، قصة شهيرة، فهو كلب مهدى من رئاسة الجمهورية، بعد إحدى المسرحيات التي هاجم فيها الزعيم النظام والرئيس، ويقول إمام عن ذلك الكلب: "كنت بعامله أحسن معاملة رغم أنه كان بيسبب لي مشكلات، وفي مرة قدم جاري بلاغا ضدي بسبب الكلب، ولما وصلت النيابة قلتلهم ده هدية من الرئيس أنور السادات"، وتابع الزعيم "أصدقائي كانوا يخافون التحدث أمام الكلب، واعتبروه أحد أعضاء المخابرات".


بطولة مطلقة


في عام 1963 أُنتج أول فيلم مصري من بطولة كلب، قصة وإخراج محمد سالم، وظهر فيه الفنان جورج سيدهم بدور ثانوي، في حين دارت القصة حول الكلب، الذي طردته صاحبته بعد أن اتهمته ظلما بسرقة الطعام، في حين كان القط هو السارق، وأخذ الكلب يدور في الشوارع، حتى قادته قدماه إلى المنزل مرة أخرى، لينقذ طفل صاحبته من الحريق، ويعتبر هذا الكلب هو أول حيوان بطل لفيلم قصير في السينما المصرية.



البوليسي الخطير


يعتبر الكلب "هول" أعظم وأشهر كلب بوليسي في مصر، فهو من أوائل الكلاب البوليسية التي استخدمت في الشرطة المصرية، منذ عام 1932، بعد أن أهداه لها الملك فؤاد لمدرسة الشرطة، وكان من فصيلة كلاب "الراعي الألماني"، وكانت حاسة الشم عنده قوبة إلى حد لا يصدق، كما وصفه الدكتور يونان رزق لبيب في إحدى مقالاته.



ويقول لبيب عن "هول" إن شهرته دفعت المسؤولين بوزارة الداخلية إلى وضع تقرير عن حياته قيل فيه إنه من أم وأب ألمانيين، تم تدريبه على الأعمال البوليسية خلال عامين وبدأ عمله في اقتفاء اللصوص لمدة 4 أعوام، كشف خلالهم غموض العديد من القضايا وساهم في القبض على كثير من الجناة إذ نجح في ضبط ‏117‏ قضية بأنفه من بين 500 قضية تمت الاستعانة به فيها إلى أن توفى إثر إصابته بالحمى الصفراء.


وعلى صفحة " التطور التاريخي للإدارة العامة لتدريب الكلاب للأمن والحراسة" التابعة لوزارة الداخلية، كتب الشعراء في تقدير "هول"، فقال أحدهم:


قد بات يرعى الأمن "هوول" وغيره يرعى الشياه..


خافته دون الله أفئدة الجبابرة الطغاة ..


عجبا يخاف الكلب قوم لا يخافون الإله..


شيخ الكلاب أخفت ذئب الإنس لا ذئب الفلاة..


البرنس


عُرف كلب الرئيس الأسبق حسني مبارك بـ"البرنس"، حيث كان يحظى برعاية فائقة وأكلات فاخرة يوميا، وفقا لما ذكره موظف الرئاسة السابق أحمد شحاتة، في حوار على قناة "دريم"،  وقال إن "البرنس كان يتناول يوميا كيلو لحم ودجاجة كاملة و10 أكواب من الزبادي ومربى".



وأضاف أنه كان يقوم بتحضير الطعام للكلب يوميا، ثم كان "البرنس" يلهو ويستحم في حديقة قصر العروبة، وعندما كان يمرض، يتم إخبار طبيب بأكاديمية الشرطة، كان يتوجب عليه أن يترك كل ما بيده ويأتي مهرولا ليعالجه، وإذا اشتد الأمر لا مانع من السفر والعلاج بالخارج.


وعندما مات "البرنس" حزنت عائلة مبارك حزنا شديدا، وخصته بجنازة لا يحلم بها أحد من البشر، وفقا لشحاتة.


كلب المايسترو


يعتبر كلب الفنان الراحل صالح سليم، من أشهر الكلاب التي عاشت في مصر، حتى أن اسم روي انتشر على مئات الكلاب بعد ذلك، وظهر الكلب مع سليم في واحد من أشهر أفلامه "الشموع السوداء"، وكشف لغزا مهما في قصة الفيلم، فأحب الناس روي، الذي كان من فصيلة "جيرمن شيرد" من سلالة ألمانية، وهو نوع قوي يتم استخدامه في حراسة الأماكن مهمة.



روي "التائه"


وكانت أسرة الكلب "روي" واحدة من الذين تأثروا بفيلم "الشموع السوداء" فأطلقوا الاسم على كلبهم، الذي انتشرت صوره على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعد أن وجده أحد المواطنين تائها في شارع فيصل بالجيزة، وبعد يومين من احتضانه ورفضه لتناول الطعام حزنا على فراق أصحابه، حتى ساهم أكثر من 1500 مشاركة "شير" على الوصول لأصحاب الكلب.



أجمل كلب


الكلب "جريت بيني" اشتهر في عام 2014 بعد أن فاز بلقب "أجمل كلب في مصر"، في المسابقة التي أقيمت لأول مرة في ديسمبر الماضي، ويتراوح سعره من خمسة إلى ستة آلاف جنيه مصري.