التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:28 م , بتوقيت القاهرة

عودة نحو 26 ألف مصري من ليبيا عبر السلوم منذ 16 فبراير

أكد مدير أمن مطروح، اللواء العناني حمودة، وصول 25 ألف و910 مصريا، عائدين من ليبيا عن منفذ السلوم منذ يوم 16 فبراير الجاري وحتى الآن، مشيرا إلى أن العدد انخفض بشكل كبير عن الأيام الماضية، وهو ما اتضح من خلال حصر الأعداد التي وصلت على مدار الـ24 ساعة الماضية والتي سجلت عودة 787 مصريا فقط.

يأتي ذلك بعد أن سجلت حركة العودة خلال الفترة الأخيرة ما بين 1500 إلى 3 آلاف شخص، الأمر الذي تغير وشهد انخفاضا شديدا في الأعداد العائدة من ليبيا حاليا.   

وقال مدير أمن مطروح، في تصريحات لـ"دوت مصر"، إنه تم ضبط 264 مصريا تبين أنهم متسللون وعائدون من غير أوراق رسمية، إضافة إلى 523 دخلوا منفذ السلوم بشكل شرعي طبقا للقانون، وتم عمل محاضر رسمية للمتسللين وإنهاء إجراءات جميع العائدين الذين عادوا سواء بشكل شرعي أو متسللين.  

وأوضح أن الأمن يتابع على مدار الساعة مداخل منفذ السلوم وأوضاع العائدين من ليبيا والإجراءات التي تخص دخولهم البلاد في ظل الظروف الراهنة، وما يشهده الجانب الليبي من سوء الأوضاع الأمنية، ومتابعة إجراءات وصول المصريين العائدين من ليبيا عقب التطورات الأخيرة.

في الوقت نفسه تستمر عملية الاستنفار الأمني على مختلف المناطق الحدودية غرب البلاد والطرق المؤدية للحدود التي تربط بين الأراضي المصرية والليبية، وذلك من خلال قوات الشرطة والجيش.

وكانت الحكومة المصرية وجهت نداء للمصريين الموجودين في ليبيا بالعودة إلى البلاد بعد تطور الأحداث في ليبيا، وإعلان تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ذبح 21 مصريا قبطيا على سواحل البحر المتوسط ونشر صورهم بملابس الإعدام عبر مواقع على الإنترنت منسوبة إليه.