التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:48 م , بتوقيت القاهرة

عرض مقتنيات أثرية بالصعيد لترويجها في القمة الاقتصادية

تفقد صباح اليوم الاثنين، رئيس الإدارة المركزية لمناطق جنوب الصعيد للأثار القبطية والإسلامية جمال معوض، لبعض المناطق الأثرية في محافظة قنا لمتابعة العاملين، حيث أكد أن هذه الزيارة تأتي ضمن الجولات التي بدأت منذ أيام قليلة لجميع المناطق الأثرية بمحافظات "سوهاج وقنا والأقصر وأسوان"، لمتابعة ترميمات الأثار الإسلامية والقبطية في تلك المحافظات .

وأضاف معوض في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، أن محافظة قنا تحظى بالعديد من المناطق السياحية الأثرية القبطية منها والإسلامية، حيث تعمل المنطقة ووزارة الآثار بالتنسيق مع محافظة قنا على ترويجها داخلياً وعالمياً، للاستفادة منها، مؤكداً أن وزارة التنمية المحلية ومجلس الوزراء خاطبوا وزارة الآثار والمناطق الآثرية لأخذ صور ومقتطفات للمناطق الآثرية الكبيرة فى الصعيد لعرضها في القمة الاقتصادية المعتزم إقامتها خلال الأيام القادمة للترويج للسياحة.

وأشار إلى أن الإدارة المركزية تجري حالياً ترتيبات بدء دورة تدريبية للعاملين بالمنطقة الأثرية في المحافظة تحت عنوان (أسس ومبادئ الترميم)، والتي سوف تقام في بداية إبريل المقبل في محافظة قنا . 

وأعرب عن استيائه من عدم الانتهاء حتى الآن من التحقيقات الكاملة الخاصة بالقضية الكبرى، والتي أثيرت مؤخراً وهي سرقة قصر البرنس يوسف كمال والمعروف بقصر "الحرملك"بمدينة نجع حمادي شمال المحافظة، لما يمثله القصر من قيمة تاريخية وأثرية كبيرة. 

وطالب الجهات المسئولة والمعنية بالتحقيقات بالانتهاء منها خلال أقرب فرصة، لكشف واقعة سرقة القصر أمام الجميع ومعاقبة المتهمين ومحاولة الوزارة في استرداد الآثار والمقتنيات المنهوبة من القصر، لأن ذلك يعتبر من تاريخ المحافظة ولابد من المحافظة عليه بأي طريق.