التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:17 ص , بتوقيت القاهرة

جماعات يهودية تخطط لاقتحام الأقصى في "عيد المساخر"

دعت جماعات يهودية تندرج تحت إطار منظمات "الهيكل المزعوم"، أنصارها إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات مكثفة ستقودها يومي الأربعاء والخميس القادمين إلى المسجد الأقصى المبارك، لإقامة احتفالات تقليدية خاصة بـ "عيد المساخر البوريم".


وذكرت مصادر فلسطينية أن هذه المنظمات كثفت دعواتها وإعلاناتها عبر مواقعها الإعلامية والتواصل الاجتماعي حول نيتها تنظيم برامج واقتحامات للمسجد الأقصى خلال عيد "المساخر" التلمودي، وسيتخللها برامج إرشادية واحتفالية بما يتناسب مع هذا العيد، وسينفذ بعض أفراد منظمات الهيكل المزعوم تقاليد هذا العيد اليهودي داخل الأقصى.


وحسب الإعلانات، سيشارك في الاقتحامات كل من منظمات "أمناء الهيكل"، و"نساء لأجل الهيكل"، و"مجموعة طلاب لأجل الهيكل"، و"معهد الهيكل الثالث"، وحاخامات مستوطنة "كريات أربع" بالخليل، وعدد من قادة الأحزاب والجماعات اليهودية.


ومن المتوقع أن تمنح سلطات الاحتلال تسهيلات كبيرة للمجموعات اليهودية التي ستقتحم الأقصى خلال "عيد المساخر" كونها تأتي خلال فترة الاستعداد لانتخابات "الكنيست" البرلمان الإسرائيلي المقررة في 17 مارس الجاري.


و"عيد المساخر" هو مهرجان لإحياء ذكرى انقاذ اليهود من الإبادة أيام الإمبراطورية الفارسية، ويتسم بالمرح وتتخلله الكرنفالات، ويتم خلاله تبادل الزيارات والهدايا.