التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:25 م , بتوقيت القاهرة

سيف اليزل: "القوة العربية" ستدافع عن الأعضاء خارجيا وداخليا

أكد رئيس مركز الجمهورية للدراسات الاستراتيجية، اللواء سامح سيف اليزل، ضرورة وجود قيادة للقوة العربية المشتركة يكون مركزها القاهرة، موضحا أن القوة العربية المشتركة ستبدأ بـ5 دول هي "مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت، والأردن"، وستنضم إليها دول أخرى تباعا.

وقال سيف اليزل خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر2" أمس الأحد، إن القوة العربية المشتركة يجب أن تشكل من قوات برية وجوية مصرية، متوقعا أن يتم تشكيلها خارج مظلة الجامعة العربية، مستبعدا أن يكون هناك إجماعا داخل الجامعة العربية على تشكيلها.

وأضاف أن القوة العربية المشتركة ستعمل على حماية الدول الأعضاء داخليا وخارجيا ضد أي تحديات، كما أنها ستختص بحماية الأمن القومي العربي عن طريق استخدام القوة، موضحا أن أهداف تلك القوة دفاعية في المقام الأول، ولا يوجد أي أهداف هجومية لها.

وعن الموقف الليبي، قال سيف اليزل إن ليبيا ليست عضوا في تحالف القوة العربية المشتركة، وهذا يعني أن تدخل تلك القوة ضد الإرهاب في الأراضي الليبي سيكون بناء على طلب ليبيا، موضحا أن خطر داعش أحد الأخطار الرئيسية التي ستشكل القوة العربية المشتركة من أجلها.

وفيما يتعلق باليمن أكد سيف اليزل أن القوة العربية المشتركة لن تتدخل في أي حال من الأحوال فيما يحدث في اليمن، موضحا أن اليمن مقبل على حرب أهلية.