التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:20 م , بتوقيت القاهرة

خاص| الحوثيون.. رحلة البحث عن "الشرعية"‎‎

رحلة جديدة بدأتها جماعة أنصار الحوثي، للبحث عن الشرعية، بعد تمكن الرئيس اليمني المستقيل هادي منصور، من الخروج من صنعاء والوصول إلى عدن، لتخوض جماعة أنصار الحوثي، منافسة شرسة معه لكسب تأييد دولي، فبعد ما يبدو أنه اعتراف خليجي بشرعية منصور، عقب نقل سفارات الكويت والإمارات والسعودية إلى عدن بدلًا من صنعاء، بات من الضرورى لميليشيات الحوثي أن تسعى هى الآخرى وراء كسب شرعية حتى ولو بعيدًا عن دول الخليج. 



قال عضو اللجنة العليا بجماعة أنصار الحوثي، ضيف الشامي، إن وفد من جماعة الحوثي، توجه اليوم الأحد، إلى العاصمة الإيرانية طهران، في زيارة تستغرق عدة أيام في محاولة  لكسر العزلة الدولية المفروضة عليهم منذ إصدارهم "الإعلان الدستوري"، في السادس من فبراير الماضي.


وأضاف الشامي، في تصريح إلى "دوت مصر"، أن رئيس المجلس السياسي لجماعة الحوثي، صالح الصماد، انتقل على متن الطائرة الإيرانية التي وصلت مطار صنعاء ظهر اليوم، مع وفد من معظم الوزارات إلى طهران لتوقيع اتفاقيات اقتصادية مشتركة بين البلدين.


وأوضح القيادي في جماعة الحوثي، أن زيارات رسمية بدأت للعديد من دول العالم أبرزها القاهرة وطهران، عقب زيارة لفرنسا، مشيرا إلى أن مهام الوفد ستستمر حيث سيلتقي، اليوم الأحد، بالجانب المصري بعد وصوله القاهرة في وقت مبكر صباح اليوم، وسيناقش العديد من سبل التعاون بين البلدين، مؤكدا أن الوفد يضم ممثلين عن كافة الفصائل اليمنية.


كما قالت مصادر سياسية يمنية، إن وفدا حوثيا، توجه إلى مدينة موسكو، يضم كلا من رئيس دائرة العلاقات الخارجية في المكتب السياسي لجماعة الحوثي حسين العزي، ورئيس الدائرة السياسية في اتحاد القوى الشعبية محمد صالح النعيمي، وممثلين عن حزبي المؤتمر والحزب الاشتراكي.
 
وجاءت هذه الزيارة من أجل كسر وتخفيف العزلة الدولية المفروضة على جماعة الحوثيين، بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء، ومؤسسات الدولة والرئاسة.