التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 05:37 م , بتوقيت القاهرة

نصار: تعديل قانون "الصيد" للتوافق مع "الدستور" قريبا

قال نقيب الصيادين بكفرالشيخ، أحمد عبده نصار، اليوم الأحد، أن "رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، الدكتور خالد الحسني، أعلن عن مجموعة من الإجراءات والخطوات لتنمية الثروة السمكية في مصر".


وأضاف نصار، أن "أول هذه الإجراءات هي تنمية العنصر البشري، والقضاء على الروتين"، موضحًا أنه "بدأ بتطهير أفرع الهيئة على مستوى الجمهورية، وكذلك المناطق المركزية".


وأكد نقيب الصيادين بكفرالشيخ، أن "رئيس هيئة الثروة السمكية شدد على حسن معاملة الجمهور، وعدم وضع أية عراقيل في العمل والدفع بالعناصر الجديدة ذوي الكفاءة، وكذلك الدفع بالشباب من ذوي الخبرة؛ لتكوين فريق واحد يعمل بروح واحدة"، مشيرًا إلى أنه "وجه بضرورة إعداد القيادات الشبابية لتولي المناصب الإدارية في الهيئة".


وتابع نصار، أن "هيئة الثروة السمكية بصدد تعديل قانون الصيد 124 لسنة 1983، وأن هذه أولى الخطوات حتى تتماشى مع المستجدات الجديدة، وحتى تتوافق مع الدستور الجديد، حيث تم حصر التحديات والمشكلات كافة التي تواجه تنمية الثروة السمكية في مصر، وذلك للوقوف مع المتطلبات التي يجب أن نفعلها حتى نحقق تنمية حقيقية".


أوضح نصار، أن "الحسني وقع بروتوكولات مع بعض الدول للتعاون المشترك في مجال الصيد والاستزراع السمكي، وسيكون هناك تواصل مع الجامعات المصرية والمعهد العالي لعلوم البحار لتفعيل الدراسات والأبحاث على أرض الواقع".


وأشار إلى أن "هيئة الثروة السمكية بدأت في تطهير بعض البحيرات وموانئ الصيد، وستستمر في ذلك حتى يتم تطهير البحيرات كافة من خلال التنسيق مع شرطة المسطحات المائية والمحافظين المعنين بالبحيرات الموجودة بمحافظاتهم؛ للقضاء علي عصابات ومافيا صيد الزريعة أو المعتدين على أراض البحيرات، وذلك من أجل تحقيق  اكتفاء ذاتي في مصر من الأسماك بحلول العام 2018.