التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:04 ص , بتوقيت القاهرة

في يومهم العالمي.. "الحماية المدنية" جنود إنقاذ مجهولون

تصوير- محسن نبيل:

"الحد من خواطر الكوارث والتنمية المستدامة".. كان ذلك عنوان احتفالية الإدارة العامة للحماية المدنية باليوم العالمي للحماية المدنية، الذي يتزامن مع اليوم الأحد الأول من مارس.

مقر الإدارة العامة للحماية المدنية شهد ، اليوم الأحد، فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للحماية المدنية، الذي جاء هذا العام تحت شعار "إبراز الدور الأساسى للحماية المدنية كعامل تنموي"، للتأكيد على وجود ترابط فعلي بين إدارة الكوارث والتنمية المستدامة، حضر الاحتفال  مدير قطاع الشرطة المتخصصة، اللواء مدحت قريطم، ومدير الإدارة العامة للحماية المدنية، اللواء سامي يوسف، والعديد من رجال القوات المسلحة وقيادات الحماية المدنية.

ورود وأعلام مصر

الإدارة العامة للحماية المدنية المصرية احتفلت باليوم العالمي بتوزيع الورود وأعلام مصر ودليل لسلامة المواطن، أمام مقر الإدارة في امتداد رمسيس، على المارة وأصحاب السيارات، واستقبل المواطنون مسئولي الحماية المدنية بتعبيرات الفرح وأطلقوا أبواق السيارات احتفالا بهم.

حماية المواطن هدفنا 

ومن جانبه أكد اللواء مدحت قريطم أهمية الدور الذي تضطلع به قوات الحماية المدنية، في إطار المنظومة الأمنية التي تهدف إلى ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار وحماية المواطنين وممتلكاتهم، مشيرا إلى التعاون الوثيق بين القوات المسلحة والشرطة في مواجهة المخاطر والكوارث، وما يحقق أمن سلامة المواطنين والمنشآت العامة والخاصة، لافتا إلى أهمية دور منظمات المجتمع المدني في المشاركة الإيجابية في توعية المواطنين بمجال الحماية المدنية.

وأوضح "قريطم" أن هناك تنسيق دائم مع الجهات المعنية للتعريف بالأدوار التي تنفذها أجهزة الحماية المدنية من خلال الندوات وبرامج التوعية اليومية، لإرشاد المواطنين إلى مبادئ الوقاية ضد مخاطر الحريق والسلامة الشخصية لهم، وطرق البعد عن السلوكيات الخاطئة في مجال حماية أنفسهم تجاه مخاطر الحريق والإصابات، وكيفية التصرف السليم حال حدوثها عملا على منع أو تقليل آثارها.

مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، اللواء سامي يوسف، قال إن وزارة الداخلية لا تألو جهدا لتوفير وسائل وتجهيزات ومعدات الحماية المدنية بفروعها المختلفة، "إطفاء، إنقاذ بري، إنقاذ نهري، مفرقعات"، لمواكبة التطوارت وتحديات الوضع الراهن لإنجاح العمل المُسند لهم في حماية الأرواح والممتلكات.

وأكد مدير الإدارة العامة للحماية المدنية لـ "دوت مصر" أن الحماية المدنية تتخذ خطوات جادة في الحد من الكوارث، سواء بإعداد تجهيزات، أو معدات أو بتجهيز الأفراد والضباط لمواجهة هذه الكوارث، بالتدريب الداخلي أو الخارجي في الدول المتقدمة التي يعرف عنها التقدم في مجال الإطفاء أو في مجال المفرقعات والإنقاذ والتعامل مع الكوارث.

وأضاف "يوسف" أن معهد الحماية المدنية بالإدارة العامة يعقد دورات لثقل وزيادة مهارات الضباط والأفراد للتعامل والحد من هذه الكوارث.

وأشار نائب مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، اللواء جمال حلاوة، إلى أن الإدارة تحتفل باليوم العالمي للحماية المدنية من كل عام، حيث يعتبر ذلك تقليدا سنويا، موضحا لـ"دوت مصر" أن اختيار "الحد من مخاطر الكوارث والتنمية المستدامة" عنوانا لاحتفال هذا العام يهدف إلى تأكيد التفاعل في مواجهة التفجيرات والأعمال الإرهابية والحرائق التي تقوم بها بعض الجماعات أو الأفراد.

المعدات والتجهيزات

مدحت قريطم، وسامي يوسف، وعدد من رجال القوات المسلحة وقيادات إدارة الحماية المدنية، تفقدوا المعدات والتجهيزات والسيارات الجديدة التي تدفع بها الإدارة للحد من الكوارث، وبدأ استعراض المعدات بعرض سيارات الإنقاذ المتطورة، وكذلك عرض معدات الإنقاذ النهري والبحري، ومن بينها لانشات التدخل السريع، بعدها تم استعراض المعدات التي تكشف القنابل والمتفجرات وتتعامل معها.

التعامل مع المفرقعات

أوضحت العروض كيفية تعامل ضباط الحماية المدنية مع السيارات التي يشتبه في وجود مواد متفجرة بها، حيث يتم الاقتراب من السيارة بحذر مع ارتداء الملابس الخاصة، وتفكيك المواد المتفجرة بمدفع المياه، حيث تساعد قدرة الجهاز على إخراج الماء بسرعة تصل إلى 1000 كم في الساعة في تفكيك القنابل.

الحرائق

أوضحت الإدارة العامة للحماية المدنية في عرضها كيفية التعامل مع الحرائق، وأظهرت قدرة المعدات الحديثة في إطفائها وإنقاذ المصابين، وذلك بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصري.