التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:51 ص , بتوقيت القاهرة

طارق الزمر يشكك في جدوى العملية الانتخابية

شكك القيادي بالجماعة الإسلامية ورئيس ذراعها السياسي، حزب البناء والتنمية، طارق الزمر، في جدوى الانتخابات البرلمانية، مدعيا أن "أحزاب ا?غلبية" قد قاطعتها، بعد أن شكك بعضها في المناخ السياسي الذي يحفها، وعارض بعضها الآخر جدوى انتخابات لا توجد أي ضمانات لعدم العصف بها.


وأكد الزمر، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه يتوقع ألا تتم هذه الانتخابات، مضيفا أنه "يجب أن نذكر أن انتخابات البرلمان قد تجاوزت موعدها المقرر دستوريا وأصبحت مشوبة بالبطلان، فهى لا تستحق أن نبحث لها عن سبب آخر لعدم الدستورية، وهو ما لم تتعرض له المحكمة".


وقال الزمر إن البرلمان القادم مطالب بإقرار كل التشريعات التي صدرت خلال الفترة الماضية خلال أسبوعين فقط من انعقاده، وهو ما يستحيل على أي برلمان في العالم، إلا إذا كانت ستمرر أمام أعين النواب فقط، متسائلا: "كيف يتحرك الناس في الشوارع ليتنافسوا على مقاعد البرلمان في ظل المظاهرات الموجودة في الشوارع؟"


وكانت المحكمة الدستورية قد قضت اليوم الأحد بعدم دستورية نص المادة الثالثة من القانون رقم 202 بشأن تقسيم دوائر مجلس النواب، وألزمت الحكومة المصروفات، وقضت المحكمة بعدم قبول باقي الطعون.


كما قضت المحكمة بعدم قبول الطعن على نص المادة 25 من القرار بقانون رقم 45 لسنة 2014، الخاص بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية.