التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:59 ص , بتوقيت القاهرة

دفاع المتهمين بحرق "كنيسة كرداسة" يطالب بـ"إثبات وجودها"

أجلت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الأحد، أولى جلسات محاكمة 73 متهما بحرق كنيسة في كرداسة، لجلسة 8 مارس الحالي.


وصرحت المحكمة للدفاع بنسخ صورة رسمية من محضر التحريات، كما صرحت باستخراج الشهادات المنوه عنها في الجلسة، وأمرت بالتحقيق مع مأمور السجن المودع به بعض المتهمين الذين تغيبوا عن الجلسة.


صدر الحكم برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية كل من المستشارين جمال مصطفى، وإيهاب المنوفي، وسكرتارية أحمد صبحي، وبحضور وكيل نيابة كرداسة، محمد علي الله.


المتهمون وصلوا إلى مقر انعقاد الجلسة صباحا، وأودعوا قفص الاتهام، وتبين عدم حضور 4 منهم، وأنكر الحاضرون التهم المنسوبة إليهم، في حضور أعضاء هيئة الدفاع.


المحكمة استمعت إلى طلبات الدفاع، التي تمثلت في الاستعلام من المجلس الكنسي عن وجود كنيسة في كفر حكيم من عدمه، وعلق القاضى قائلا "يا سلام"، فرد الدفاع "المحكمة تريد العدل ونحن أيضا"، وطلب استدعاء شهود الاثبات لمناقشتهم، والاستعلام عن وجود تراخيص لكنيسة العذراء من عدمه، كما طلب التصريح باستخراج شهادات من محافظة الجيزة تفيد بوجود كنسية من عدمه.


في وقت سابق أحال المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة أوراق 73 متهما إلى محكمة الجنايات في الجيزة، لاتهامهم بالتورط في حرق الكنيسة، بالتزامن مع أحداث "مجزرة كرداسة".


ويواجه المذكورون اتهامات بحرق كنيسة كرداسة، وارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية وذخائر، والشروع فى القتل، علاوة على إضرام النيران عمدا فى منشأة دينية، وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.