التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:46 ص , بتوقيت القاهرة

"مرصد الانتخابات" يكشف أبرز المخالفات الانتخابية

كشف تقرير مرصد الانتخابات البرلمانية التابع للبعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية، عن ظهور عدد من التجاوزات للمرشحين للانتخابات البرلمانية خلال فترة فتح باب الترشح.


وأكد المرصد في بيان صحفي اليوم السبت، أن أبرز التجاوزات التي تم رصدها في الدوائر الانتخابية المختلفة هي استمرار أنشطة الدعاية المبكرة لغالبية المرشحين، والتي تمثلت في عقد المؤتمرات الانتخابية وتوزيع المواد الدعائية فضلا عن انتشار الرشاوى الانتخابية المقنعة، والتي أخذ معظمها الطبيعة الجماعية، كعمل حملات للكشف المبكر عن سرطان الثدي، افتتاح مستوصفات، إقامة دورات لكرة القدم وتوزيع جوائز على الفرق المشاركة، رصف طرق، القيام بحملات نظافة وتجميل، التبرع لدور أيتام وجمعيات خيرية.


وأشار التقرير إلى رصد استمرار بعض المرشحين في تقديم منح عينية للناخبين كتوزيع البطاطين، الإعلان عن فرص توظيف، توزيع السلع الغذائية، فضلا عن مساعدات مادية أحيانا كما استغل كثير من المرشحين الحادث الإرهابي الذي راح ضحيته عدد من الأقباط المصريين في ليبيا وقاموا بزيارات للكنائس في معظم الدوائر واستخدام هذه الزيارات في الدعاية الانتخابية.


وأوضح تقرير المرصد أن بعض المرشحين استغلوا علاقاتهم ببعض المسؤولين الحكوميين والظهور معهم في لقاءات عامة أو زيارات مكتبية، مع استخدام هذه اللقاءات في الدعاية الانتخابية، بالإضافة لرصد توزيع الأدوات المدرسية التى تحمل صورة المرشحين ودعايتهم الانتخابية.


وأضاف أن من ضمن التجاوزات أيضا الظهور في البرامج التلفزيونية وإجراء حوارات مع بعض الصحف القومية والمحلية كما تم الكشف عن  استخدام بعض النقابات والجمعيات الأهلية في عمل دعاية للمرشحين .


كانت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية، برئاسة المستشار محمود غنيم، قد أوصت بعدم دستورية نص المادة 25 من القرار بقانون رقم 45 لسنة 2014، الخاص بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية، لما تضمنه من تمييز في الحد الأقصى للإنفاق على الدعاية ا?نتخابية بين المرشحين في النظام الفردي، والمرشحين بنظام القوائم، إضافة إلى عدم دستورية جداول انتخابات النظام الفردي، المرافقة للقرار بقانون رقم 202 لسنة 2014 حول تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب.


يذكر أن اللجنة العليا للانتخابات أعلنت إجراء الانتخابات البرلمانية على مرحلتين، تبدأ الأولى يوم 21 مارس المقبل في 14 محافظة، والثانية في 25 أبريل 2015 لباقي المحافظات الـ13 من بينها القاهرة.


وتعوّل مصر على إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها، باعتبارها آخر مراحل خارطة الطريق التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي