التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:21 ص , بتوقيت القاهرة

"صحفيون ضد التعذيب" يُطالب بالإفراج عن المحبوسين

أعرب مرصد "صحفيون ضد التعذيب"، عن قلقه بشأن وضع عدد من الصحفيين المحبوسين على ذمة قضايا تتناقض مع طبيعة عملهم الميداني وحتمية تواجدهم في مسرح الأحداث، أبرزهم أحمد جمال زيادة ومحمود أبوزيد، بالإضافة إلى عدد آخر من الصحفيين.

وتابع المرصد في بيان له اليوم السبت، أن محمود أبوزيد الشهير "بشوكان"، مصور مستقل عمل في وكالة “ديموتكس”، أحد أبرز الصحفيين المحبوسين على خلفية أداء مهامهم خلال تغطية وقائع فض اعتصام رابعة العدوية في 14 أغسطس من العام قبل الماضي، تم إتهامه في المحضر الرئيسي للواقعة رقم 15899 لسنة 2013 إداري أول مدينة نصر بإتهامات، غير معقولة من بينها قتل عشرات المواطنين وشروع في قتل آخرين وحيازة أسلحة نارية وذخيرة ومفرقعات ومواد حارقة والتجمهر وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة واستعراض القوة والتلويح بالعنف وقطع طريق.

وأشار المرصد إلى أنه يظل شوكان خلال عام ونصف مضى خلف أسوار منطقة سجون "طره" بجنوب القاهرة قيد الحبس الاحتياطي، رغم إخلاء سبيل جميع الصحفيين المقبوض عليهم معه في نفس الواقعة.

وأوضح البيان أنه تم القبض على أحمد جمال زيادة، مراسل شبكة “يقين” الإخبارية، أثناء تغطية أحداث جامعة الأزهر في 28 ديسمبر 2013، حيث وجهت له النيابة 12 تهمة من بينها؛ الإنضمام لجماعة إرهابية وخرق قانون التظاهر والتجمهر وحرق مبنى كلية التجارة وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة والتعدي علي قوات الأمن، في المحضر رقم 7399 لسنة 2013 جنح ثان مدينة نصر، ظل بعدها لمدة عام كامل تحت تجديدات الحبس رغم تقديم أوراق إثبات هويته الصحفية وتكليفه من قبل جهة عمله، حيث ما زال زيادة مسلوب الحرية داخل سجن ليمان 2 بمنطقة سجون “أبو زعبل”.

وشدد المرصد على ضرورة الإفراج الفوري عن شوكان وزيادة والصحفيين المحتجزين، مؤكدا أنهم يخضعون منذ شهور طويلة لإجراءات تعسفية من الاحتجاز، وتجديد الحبس على الأوراق دون تحقيق فعلي تحت مسمى الحبس الاحتياطي، الذي أصبح يشبه قرارات الاعتقال الإداري.

وطالب بفتح حوار موسع بين منظمات المجتمع المدني ونقابة الصحفيين والجهات المعنية للوصول إلى آلية محددة وواضحة لحماية الصحفيين أثناء تأدية واجباتهم الميدانية وتوفير كافة الضمانات من أجل حفظ أمنهم وسلامتهم، والتدابير المتبعة في حالات التعرض للاستيقاف أو القبض أو الاحتجاز أو أية أنواع أخرى من الانتهاكات.