التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:29 م , بتوقيت القاهرة

"إعلان برلين" ورقة المعارضة السودانية الجديدة للتفاوض

كشفت وزارة الخارجية الألمانية، إن قوى المعارضة السودانية التي أجرت مشاورات في برلين خلال اليومين الماضين، أصدرت "إعلان برلين" الذي أقر إرسال وفد سوداني إلى العاصمة الأثيوبية (أديس أبابا) للمشاركة في اجتماع تحضيري للحوار الوطني والتفاوض مع حكومة الخرطوم تحت رعاية الوساطة الأفريقية.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الألمانية، وفقا لصحيفة "سودان تربيون" الصادرة بالخرطوم اليوم السبت، إن اجتماع المعارضة ومنظمات المجتمع المدني انعقد في برلين لمناقشة مقترحات لاتخاذ تدابير لبناء السلام كجزء من الحوار الوطني".

أضاف أن القرارات المتخذة شملت "إرسال وفد إلى أديس أبابا للمشاركة في اجتماع تحضيري للحوار الوطني للتفاوض مع الحكومة السودانية حول مزيد من التعاون".

ورحب وزير الخارجية الألماني شتاينماير، باستعداد المعارضة لإيجاد حل لمشاكل السودان من خلال الحوار الوطني، مؤكدا أن القتال في السودان يجب أن يصل إلى نهايته، وزاد "يجب أن يعطى الناس في المناطق المتضررة احتمالات للسلام والاستقرار".

وتابع " إعلان برلين خطوة هامة نحو المصالحة في السودان، وهناك المزيد من الأمل الآن أن الحكومة في الخرطوم والمعارضة سيدخلون في مفاوضات جادة".

وحسب مصادر غربية لـ"سودان تربيون" فإن الدعوة لم تشمل كل قطاعات المعارضة وإنما وجهت فقط لقوى "نداء السودان" التي تشمل تحالف قوى الإجماع الوطني والجبهة الثورية المسلحة وحزب الأمة القومي، لحثها على تبني موقف ايجابي من الحوار الوطني وتقريب وجهات النظر بينها وبين الخرطوم في إطار خارطة الطريق المقترحة من الاتحاد الأفريقي.

يشار إلى أن الآلية الأفريقية، رفيعة المستوى بقيادة، ثامبو أمبيكي، وقعت في نوفمبر الماضي، اتفاقية شراكة إستراتيجية مع الحكومة الألمانية، لتوحيد جهود إحلال السلام والتحول الديمقراطي في السودان.