التوقيت الإثنين، 17 فبراير 2020
التوقيت 08:22 م , بتوقيت القاهرة

حوار| مدير أمن الشرقية: لا نخاف من الإرهاب

قال مدير أمن الشرقية، اللواء مليجي فتوح مليجي، إن المديرية تكثف من جهودها خلال الفترة الحالية لضبط أكبر عدد من العناصر الإرهابية، بما يُشعر المواطن البسيط بعودة الأمن إلى الشارع.


وأضاف في حوار خاص لـ"دوت مصر"، أن المديرية تمكنت من ضبط 150 خلية إرهابية خلال العام الماضي، مقللًا من أهمية التهديدات التي يتلقاها رجال الشرطة لإثنائهم عن القيام بواجبهم في حماية الوطن.. وإلى نص الحوار:


كيف يتم التعامل مع الحوادث الإرهابية المتزايدة في الفترة الحالية؟


نحن نعمل في كافة الاتجاهات بناءً على خطة بحثية لمداهمة جميع البؤر الإجرامية مهما كلفنا الثمن، وتم قبل أيام مداهمة أخطر البؤر الإجرامية بالمحافظة، أبرزها في مناطق الرويسات وأبوسمران في بلبيس، كما تم تحرير 24 قضية مخدرات بإجمالي 150 كيلو بانجو، ونصف كيلو هيروين، وكيلو حشيش، مع ضبط 11 هاربا، وكذلك تم ضبط مطلوب ضبطهم في قضايا قتل وشروع في قتل، إضافة إلى 12 عنصرا من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية.


تعد جامعة الزقازيق من أكثر الجامعات شغبًا.. فكيف يتم التعامل مع هذا؟


الطالب الذى يأتى للجامعة من أجل العلم والمعرفة مرحبًا به، أما الطلاب المندسين المأجورين والطلبة غير المصريين لن يفلتوا من قبضة القانون، وسيتم التعامل معهم بكل قوة وحزم والتصدى لأعمالهم الاجرامية والتخريبية.


  ما هي أبرز أولويات المديرية في الفترة المقبلة؟


إعطاء شعور للمواطن بالأمن وزيادة جرعة، من خلال العمل علي إعادة الأمن للمحافظة بنسبة 100% حتى يشعر بذلك المواطن البسيط.


ماهي خططكم لمواجهة الانفلات المروري؟


النطاق الجغرافى لمدينة الزقازيق ضيق ومعقد، ولكن من جهتنا نحاول تحسين ما يمكن تحسينه فى منظومة المرور بالتعاون مع محافظ الشرقية وإدارة المرور، ودفعهم لتحقيق التواجد المستمر والفعال واتخاذ الاجراءات اللازمة لإنهاء التكدس المروري.


كيف يتم التعامل مع الدعاوي الإخوانية التي تستهدف رجال الشرطة بالمحافظة؟


وردت تهديدات لكثير من قيادات مديرية أمن الشرقية، ورؤساء المباحث، من قبل العناصر الإرهابية، لإثنائهم عن محاولاتهم في إحباط جرائمهم، ولكن هذا لا يخيفنا وسنظل نفدي الوطن بأرواحنا، وسنتخذ الاجراءات اللازمة لتتبع هؤلاء المحرضين عن طريق مباحث الإنترنت، إلى جانب اجراءات لحماية ضباط وأفراد الشرطة.


كما أطالب الضباط والأفراد بالالتزام بقرارات قيادات وزارة الداخلية بعدم نشر صور لهم أو معلومات عنهم على مواقع التواصل الاجتماعى، بما لا يسهل على المجرمين والمحرضين الوصول لهم وإلحاق الضرر بهم.


كيف ترد علي بعض الاتهامات الموجهة لقلة من ضباط الشرطة بتلقي رشاوي ؟


هذا الكلام عار تماما من الصحة، وجهاز الشرطة يتمتع بأعلى مستوي  من النزاهة، ولكن إذا ثبت تورط أي ضابط في تلقي رشاوى سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة معه، ولا أحد فوق القانون.


كم عدد الخلايا الإرهابية التي تم ضبطها خلال عام العام الماضي؟


تم ضبط 150 خلية إرهابية، معظمها تنتمي لـ"تنظيم الشريعة في أرض الكنانة"، وكذلك خلية "إبراهيم السعيدي" بمنشية أبوعمر، وخلية "تنظيم بيت المقدس" بمنطقة سامي سعد بالصالحية الجديدة، وخلية "المغاوري" التابعة لتنظيم داعش بمنيا القمح.