التوقيت الأحد، 25 أكتوبر 2020
التوقيت 04:52 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| الإفتاء: الصحابة كتبوا على أبو الهول أنه رمز الحضارة

أدان مستشار مفتي الجمهورية، الدكتور مجدي عاشور، اليوم الجمعة، تدمير تنظيم داعش للآثار والتماثيل التاريخية الآشورية بمتحف الموصل بالعراق، بدعوى أنها أصنام يجب تدميرها، مؤكدا أن الصحابة اعتبروا أبو الهول رمزا للحضارة.


وأضاف عاشور، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد عبر برنامج الحياة اليوم إن هؤلاء الإرهابيين يدّعون أنهم يستندون إلى دلائل شرعية وهم أبعد الناس عن الشرع، مشيرا إلى أنهم فئة ضالة فقدت عقلها وإنسانيتها، والآثار تدل على الأصالة في التاريخ التي تستند إليها الدول في العالم.


وأوضح عاشور أن المسلمين يساعدون على حماية الآثار لأنها جزء من تاريخ الشعوب، مشيرا إلى أن الصحابة عند فتحهم لمصر، وفقا لعدد كبير من كتب التراث كتبوا على جسد تمثال "أبوالهول" إنه رمز كبير للحضارة المصرية، ولم يتم المساس بالآثار.


ولفت عاشور إلى أن هذه الأفكار موجودة فى الرؤوس العنكبوتية لهم، مشيرا إلى أنه في فترة العهد البائد  لجماعة الإخوان خرج البعض منهم ليردد مثل هذه الأفكار، كهدم الأهرامات وأبو الهول.


ولفت إلى أن هؤلاء ينظرون إلى الأعمال الفنية الراقية بمنظور متخلف، وليس منظورا إسلاميا حضاريا ينظر إليها على أنها إمتداد للحضارات الأخرى ويجب الحفاظ عليها.