التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 11:54 ص , بتوقيت القاهرة

المؤتمر الاقتصادي والتصالح مع قطر أجندة حزبية للسيسي في الرياض

توقعت أحزاب سياسية، أن تسهم بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى السعودية، في إنجاح المؤتمر الاقتصادي المقرر انعقاده في مارس المقبل، واصفين الزيارة بأنها مرحلة جديدة للتعاون مع الدول العربية وتعبر عن إحساس حقيقي بما يشغل به الوطن العربي.


بداية، أكد عضو الهيئة العليا لحزب المؤتمر، عصام جلال، أن زيارة الرئيس السيسي للسعودية بعد غد، لمناقشة العلاقات المصرية القطرية، باعتبار أن السعودية هي الراعية لتهدئة الأوضاع بين الدولتين وامتصاص نقاط الخلاف بين القاهرة والدوحة.


وأوضح جلال، أن إذابة الخلافات بين مصر وقطر، وتحديد النقاط الأساسية التي تسير فيها العلاقة ما بين الطرفين تعد خطوة مهمة وجادة في سبيل إقامة مؤتمر اقتصادي ناجح في مصر.


ومن جانبه، قال النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية المصرية، يحيى قدري، إن زيارة الرئيس السيسى للمملكة في تلك الفترة مهمة وتاريخية، وتعبر عن إحساس حقيقى بما يشغل الوطن العربى.


وأضاف قدري، أن الرئيس يسعى لإنشاء قوة عربية موحدة تهدف لحماية الوطن العربي، بالإضافة لاستكمال المشاورات بعد اتفاق الرياض حول المصالحة مع دولة قطر.


وأشار قدرى، إلى أن الزيارة ربما تكون بداية لمرحلة جديدة من العلاقات بين مصر والدول العربية، خاصة أنها الأولى رسميًا منذ تولى الملك سلمان مقاليد الحكم بعد وفاة الملك عبد الله.


كما رحب الخبير الإقتصادي، حسين السويدي، بالزيارة المرتقبة للرئيس، للمملكة يوم الأحد المقبل، لافتًا إن الزيارة تأتي كخطوة إستباقية لمؤتمر الإقتصادي المقرر عقده في شهر مارس وسيتم من خلالها تهدئة الاوضاع وإزالة التوتر الأخير بين مصر وقطر من خلال السعودية كوسيط بين الطرفين .


وأكد السويدي، أن السعودية هي الراعية لتهدئة الأوضاع بين الدولتين "مصر وقطر" وستكون قادرة خلال هذا اللقاء على امتصاص نقاط الخلاف.


وفي ذات السياق قال رئيس حزب الشعب الجمهوري، حازم عمر، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمملكة العربية السعودية الأحد القادم ، تأتى فى إطار توطيد العلاقات بين البلدين خاصة فى ظل المؤمرات الدنيئة التى تحاك للوقيعة بين البلدين.


وأضاف رئيس حزب الشعب الجمهوري، أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية، يأتى فى التوقيت المناسب حيث تواجه فيه المنطقة العربية بأكملها حربا مع الإرهاب على كافة الجبهات سواء الداخلية أو الخارجية، ويجب توحيد الجهود العربيه لمواجهة خطر التقسيم .


وأشار عمر، إلي أن اللقاء بين "السيسي" و"سلمان " يأتى فى إطار الدعوة التى وجهها "السيسي" فى خطابه الأخير حول تشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب.


يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيصل الرياض، العاصمة السعودية، الأحد القادم، لعقد قمة ثنائية بينه وبين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فى أول زيارة رسمية للسيسي بعد زيارة التعزية التى قام بها عقب وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.