التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:54 م , بتوقيت القاهرة

فرنسا ترحب بالشراكة المصرية الفرنسية في مترو الأنفاق

اصدرت الخارجية الفرنسية بيان اليوم رحبت فيه بالشراكة المصرية الفرنسية التي وقعت قبل أيام بين الحكومة المصرية ومجموعات الشركات الفرنسية (فينسى-بويج، ألستوم، وتاليس وكولاس، أوروفيا) بالتعاون مع شركات مصرية وهي هى أوراسكوم والمقاولون العرب لاعمال انشاء الخط الثالت لمترو الأنفاق بعقود بلغت 440 مليون يورو


وأشارت الخارجية في بيانها إلى أن مشروع مترو الأنفاق يعد إنجازا فى العلاقات الفرنسية المصرية وإلى أن المراحل السابقة من تنفيذه قد تلقت دعما فرنسيا وأوروبيا.


كما لفت إلى أن 4 ملايين شخص يستفيدون يوميا من مترو الأنفاق الذى يساهم فى التنمية المستدامة، وفى تحسين الحياة اليومية للمواطنين فى العاصمة "القاهرة" عبر توفير حلول فعالة لحركة المرور فى المدن.


جدير بالذكر أن مجموعة الشركات الفرنسية تنفذ أعمال مترو القاهرة منذ عام 1980، فقد نفذت الخط الأول من خلال قرض حكومى فرنسى، والخط الثانى، بتمويل مصرى، ثم المراحل 1 و2 من الخط الثالث بواسطة قروض حكومية، وقروض من الوكالة الفرنسية للتنمية.


ولقد استفاد مشروع مترو أنفاق القاهرة بدعم مالى فرنسى إجمالى بقيمة 2 مليار يورو فى صورة قروض ميسرة، فضلا عن منح بقيمة 31 مليون يورو.