التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 06:18 م , بتوقيت القاهرة

بارزاني: تدمير متحف الموصل يظهر خطر "داعش"

نبه رئيس وزراء إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، إلى أن تدمير تنظيم(داعش) الإرهابي لمتحف الموصل الحضاري، يعد مؤشرا على خطر التنظيم على تاريخ وحضارة العالم.


وأدان بشدة رئيس وزراء إقليم كردستان العراق تدمير المتحف الذي جسد تعايش شعوب المنطقة، مؤكدا تضامنه مع مطالبة محافظ نينوي، أثيل النجيفي، من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة(يونسكو) وكل دول الجوار بوقف تهريب القطع الأثرية العراقية، التي كان قد سرقها تنظيم داعش قبل تدمير متحف الموصل، لأن تلك الآثار تعتبر جزءاً من الثروات الهامة للعراق ومنطقتنا.


وأكد بارزاني، في تصريح صحفي اليوم الجمعة، أن تحطيم آثار متحف الموصل يمثل خسارة كبيرة لحضارة العالم، قائلا " نحن نؤمن بأن كل العالم يشاركنا في العراق وإقليم كردستان أحزاننا لتدمير آثار حضارة ميزبوتاميا الآشورية والكلدانية والميدية، والعصور الإسلامية القديمة، وهي خسارة كبيرة للميراث الإنساني".


وأضاف: أن ما أقدم علية داعش يثبت مرة أخرى أنهم ضد الميراث والقيم الإنسانية وحضارة الشعوب، وأحزننا مشاهدة صور تدمير متحف الموصل الحضاري، حيث قام تنظيم داعش الإرهابي بأسلوب في غاية في الوحشية بتحطيم اللوحات والآثار التاريخية التي تحمل تاريخ مئات السنين قبل الميلاد".


يذكر أن تنظيم (داعش) اجتاح في يونيو الماضي عددا من محافظات وسط وشمال العراق وارتكب جرائم ضد الإنسانية في هذه المناطق بحق سكانها والأقليات الدينية والعرقية، ومن خالفه في المنهج حتى من العراقيين المسلمين السنة، وادعي أنه جاء لإعادة "الخلافة الإسلامية".