التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:26 ص , بتوقيت القاهرة

عائلات مسيحية آشورية تغادر منازلها في سوريا

سيطر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على مبنيي "المركزية الأولى والثانية" في قرية الجفرة القريب من مطار دير الزور العسكري بسوريا، صباح يوم الجمعة، في وقت غادرت فيه نحو ألف عائلة مسيحية آشورية مناطق سكنها في شمال شرق سوريا، بعدما اختطف التنظيم العشرات من أبنائها.


وسيطر داعش على مناطق في قرية الجفرة بعد اشتباكات عنيفة، واستمرت الاشتباكات ضد قوات النظام السوري في محيط مطار دير الزور العسكري لليوم الثاني على التوالي، وفقا لوكالة "إرم".


ويقع مبنيا المركزية الأولى والثانية وسط قرية "الجفرة" التي تعتبر موقعاً استراتيجيّاً يقصف منه التنظيم مدرج الطيران في المطار الذي يبعد حوالي 2 كيلو متر.


في سياق متصل، غادرت نحو ألف عائلة مسيحية آشورية مناطق سكنها في شمال شرق سوريا، بعدما اختطف تنظيم "داعش" العشرات من أبناء هذه العائلات.


وقال أسامة ادوارد مدير "شبكة حقوق الإنسان الآشورية" ومقرها السويد، في تصريحات صحفية، إن "نحو 800 عائلة غادرت الحسكة منذ يوم الإثنين، فيما غادرت أيضا نحو 150 عائلة القامشلي، في عملية نزوح تشمل نحو خمسة آلاف شخص".


ويحتجز التنظيم منذ الإثنين تسعين مسيحياً إثر هجوم شنه على قريتين آشوريتين في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، الحدودية مع تركيا شمالاً والعراق شرقاً، بحسب "المرصد السوري لحقوق الإنسان".