التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:22 م , بتوقيت القاهرة

حوار| صلاح الحلبي: الجيش المصري جاهز للحرب

أكد المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، اللواء طيار، صلاح الحلبي، أن انضمام طائرة الرافال الفرنسية لأسطول القوات الجوية مهم جدا خلال هذه المرحلة، لتصنيفها ضمن "طائرات الجيل الرابع بلاس" وقدرتها على المناورات العسكرية في الهواء، مضيفا أن القوات الجوية مؤمنة بإحكام الحدود المصرية مع ليبيا والسودان، وهذا ما يجعل العمليات الإرهابية محصورة ومحدودة مقارنة بما يحدث بالإقليم.

 وقال خلال حوار  خاص لـ "دوت مصر"، إن القوات المسلحة تسعى دائما لتطوير وتحديث قواها العسكرية وهذا التطوير مستمر لا ينقطع، تنفيذا لسياسة مهمة جدا تنتهجها منذ حرب اكتوبر 73  في تنويع مصادر السلاح.

انضمام الطائرات الفرنسية "رفال" للأسطول الجوي المصري.. لماذا هذا النوع؟

لتصنيفها ضمن طائرات الجيل الرابع بلاس وقدرتها الكبيرة على المناورات العسكرية في الهواء، حيث تصنف طائرات القتال إلى 5 أجيال، وهذه الطائرات تقع بالتحديد بين الجيل الرابع والجيل الخامس ولديها قدرة كبيرة على المناورة حيث تحمل أسلحة متنوعة وهذا مهم جدا للتسليح الذي معظمه يكون من أجهزة ذكية أو "سمارت بور"وهي مجهزة برادار متقدم ومنظومة حرب إلكترونية متقدمة.

وأعتقد أن  صفقة استيراد طائرات رافال، تمت بصورة محترمة، ولم تحدث قبل ذلك مطلقا أن الدولة المصدرة هي التي تأتي للمستوردة وبوفد رفيع المستوى من رؤساء الشركات المصنعة للسلاح والذخائر  يرأسه وزير الدفاع الفرنسي بنفسه لتوقيع الصفقة، وهو ماله دلالات كبيرة وبعيدة  تؤكد ثقل مصر الإقليمي.

هل استيراد "رافال" ضمن استراتيجية عسكرية لتطوير القوات الجوية المصرية بالسلاح؟

القوات المسلحة تسعى دائما لتطوير وتحديث قواها العسكرية وهذا التطوير مستمر لا ينقطع، تنفيذا لسياسة تنتهجها القوات المسلحة منذ حرب أكتوبر 73  في تنويع مصادر السلاح، فهي طائرات متعددة المهام يمكن تجهيزها لأي مهمة، اعتراض طائرات بالجو أو الاشتباك مع طائرات أو ضرب أهداف أرضية أيا كان مكانها، حيث يتم تحديد المهمة للطائرة أو للسرب، مجموعة من الطائرات، طبقا للموقف والمهمة.

أول ضربة جوية للقوات المسلحة ليلا.. ما تعليقك؟

الضربة الجوية تمت في وقت قصير جدا بعد اجتماع الرئيس مع مجلس الأمن القومى، وهذا يؤكد أن الأهداف قد تم اختيارها مسبقا وتم تحليلها وتم اختيار الذخائر، والسرعة بالرد  بعد العمل الإرهابي الذي أفجعنا جميعا يؤكد أن القوات المسلحة المصرية محترفة وتستطيع تنفيذ مهامها بوقت قصير ولديها سيناريوهات مسبقة لكل العدائيات الموجودة والتى تهدد أمننا بالمنطقة.

القوات المسلحة محترفة ولديها سيناريوهات جاهزة وتحليل مسبق لجميع العدائيات والمعلومات قد تغير الخطة أو يتم تعديلها لكنها موجودة مسبقا، وربما أكثر من خطة.

اختيار الليل للضربة الجوية، هل لأسباب معينة أو لسرعة الرد على ما حدث؟

اختيار التوقيت ليلا، جاء طبقا لتحليل الأهداف وأماكن تمركز العناصر الإرهابية واستكانتها ووقت تجمعها، فربما تواجدهم بمكان معين استهدافه أفضل من مكان آخر، وهذا مرتبط بالتوقيت وتحديده، بالإضافة إلى أنه كان هناك سعي بسرعة رد الفعل على الجماعات الإرهابية المجرمة، وبالفعل نجحت القوات المسلحة في تحديد وإصابة الأهداف بنسبة 100 %.

بما تفسر استعراض "داعش" ببث فيديوهات لمن تقتلهم بطرق بشعة؟

أسر الرهائن والأسلوب الذي يتبعه داعش في قتلهم يأتي ضمن الحرب التي تشنه تلك الجماعات علينا، حرب نفسية وترهيبية موجهة ضد المواطنين وحماة الوطن، لبث الخوف والفزع بين الجميع، وهذا لم يؤثر مطلقا بنفوس القوات المسلحة، ونتمنى ألا يؤثر في نفوس المواطنين بل يقوي من عزيمتنا وإصرارنا على التخلص من هذه الجماعات لحماية حياتنا وأوطاننا، والحقيقة ان داعش ليس بالقوة التي تحاول إظهارها.

ولا شك أن  القوات المسلحة ستساعد المصريين الموجودين بليبيا،  حتى الوصول للبلاد، والآن تستكمل نقلهم بجميع وسائل النقل المتاحة مع المحافظة على أرواحهم، وتوجه رسائل كثيرة لهم لتجنبهم من التواجد بالتجمعات.

ما حقيقة الإعلان عن تزايد المصريين المنتمين لداعش عبر وسائل الإعلام المختلفة؟

داعش توليفة لعدد كبير من المتطرفين  بمختلف دول العالم ، وينتمى لها  من 2500 الى 3000 اوروبى ، والمؤكد ان تركيبة داعش تركيبة متطرفة ومتعددة الجنسيات ، عدد المصريين المشاركين فى داعش قليل جدا جدا مقارنة بالمشاركين من الدول الاخرى، وما يذاع من تزايد المصريين المنتمين لداعش مجرد شائعات تندرج تحت الحرب.

كيف نواجه داعش بعد تفحله عربيا والمنطقة تعاني صراعات سياسية؟

أولا إذا حمل المتطرف السلاح لا يمكن التعامل معه سوى بقوة السلاح.
ثانيا الوعي مسؤوليتنا جميعا، بداية من الأزهر الشريف والجامعات والأسرة والمدارس والنوادي، المجتمع ككل.
ثالثا التنوير والعلم، العلم والعمل والصحة، حل مشاكل الفقراء والقضاء على البطالة من أهم طرق مجابهة الإرهاب.

مواجهة داعش في ليبيا.. ما تعليقك؟

استقرار ليبيا يعني مسؤولية المجتمع الدولي وليس مصر فقط، وأعتقد ان استقرار ليبيا سيأخذ وقت حتى تستقر، وعدم استقرارها ليس في الصالح العام ولا المنطقة، وأعتقد أن هناك بعض المحاولات لتدخل دولي بليبيا كما تم في العراق، وهذا ليس في صالح ليبيا ولا المنطقة، والحل هو امتداد ليبيا بالسلاح فقط حتى لا تسيطر دول أجنبية عليها ونعود نعانى من الاستعمار.

هل القوات الجوية قادرة على توجيه ضربات لو اتجهت داعش لحدودنا مع السودان؟

القوات المسلحة المصرية قادرة علي العمل بجميع الاتجاهات وعبر جميع القوات سواء جوية أم بحرية أم برية فلديها استراتيجيات وتستطيع الرد فى وقت واحد خلال عدة ضربات مختلفة، وهو ما رأيناه خلال المناورة بدر 2014، والتي استمرت ما يقرب من شهر كامل قامت بعمليات متعددة على جميع الاتجاهات الاستراتيجية بالكامل، للتعامل مع أي عدائيات في أى اتجاه تستطيع التعامل معه دون تأثير على اتجاه آخر .

عين الطائر العسكري تختلف عن المواطن.. كيف رأيت الضربة الجوية؟

الحدث تم باحتراف عال جدا من القوات المسلحة والقوات الجوية في التخطيط والتنفيذ السيناريوهات المسبق اعدادها ، فالضربة لم تكن وليدة اللحظة ، ولا وليدة اختيار الاهداف  وقت الضربة كل شىء كان معد مسبقا بصورة محترفة وبها علم عسكري راق ، فى حين وقوع اى اعتداءات علي أمننا من جهة ليبيا المنتشر بها جماعات ارهابية متطرفة سيكون الرد كذا وكذا وفق خطط معدة ، وتصوير الأهداف أثناء الضربة ، وعرض القوات المسلحة علي وسائل الاعلام فور انتهاء المهمة أعطي مصدقية عالية وطمانة للمصريين ، بأخذ الثأر بعد ذبح الأقباط .

ما أقوى الدول في الضربات الجوية؟

لا نستطيع تصنيف الدول من حيث القوة الجوية، والتصنيف الذي تعلن المواقع والمراكز البحثية، يكون على أساس عدد الطائرات والتكنولوجيا وحجم السلاح الذي تملكه تلك الدول، وهذا معيار ليس سليم، لأنه لايوجد أحد يستطيع أن يتنبأ بالخطط المستقبلية ولا باستعداد الدول، وستظل الخطط المستقبلية سر تمتلكه الدول، وهو مايفرز عنه التحدي للعداءات والتحديات.

هل استمرار انعقاد المجلس الوطني كما صرح الرئيس يعني وجود ضربات جديدة؟

كل السيناريوهات مازالت مفتوحة للتعامل مع التنظيم الإرهابي، ومازلنا نستهدف إرهاب داعش بليبيا، والتوقع صعب جدا لكن القوات المسلحة لديها قدرات عالية على العمل، واختيار الضربة الجوية لاستهداف العمليات الإرهابية، أكبر دليل على ذلك.

هل من الممكن دخولنا في عمل عسكري مع ليبيا؟

مصر تطالب بمشاركة جميع دول الإقليم للتصدي ومحاربة الإرهاب في ليبيا لأنه لايهددنا فقط، بل يهدد الإقليم بالكامل، ومصر استطاعت أن تسيطر عليه بالداخل ، فإرهاب الخارج يحتاج تكاتف إقليمى ودولي للتصدي له، فالنيران عندما تشتغل  تحرق الجميع .

هل هناك تعاون  جوى عسكري بين مصر وبعض الدول العربية؟

نعم هناك تعاون عسكري وهناك تدريبات عسكرية مشتركة  ، ليس فى مجال الجو فقط بل هناك تعاون بجميع المجالات ، فهناك تعاون وتدريب بحري عسكري بين مصر والسعودية ، ومايو 2014 تمت تدريبات عسكرية بين مصر وفرنسا وهناك تدريبات عسكرية بين مصر ودول عربية وأجنبية ، وهذا يعمل على ثقل ومهارات القوات.

وقد يتم تعاون دولى عسكري بين دول عربية طبقا لما ستفرزه الاستجابة لمقاومة ومجابهة الارهاب بالمنطقة ، والتعاون  ربما يكون  تعاون معلوماتى وربما يكون تعاون عسكري ، بحري أو جوى أو بري.