التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 12:40 م , بتوقيت القاهرة

رئيس وزراء ليبيا: قوات جوية شاركت في ضرب داعش مع مصر

قال رئيس الوزرء الليبي عبدالله الثني، إن طائرات من القوات الجوية الليبية شاركت في الضربة الجوية على داعش مع القوات الجوية المصرية ، مؤكدا على وجود تنسيق مسبق وتخطيط لهذه الاهداف بالتعاون مع القيادة العامة للجيش الليبي ورئيس اركان القوات الجوية.

وأضاف الثني خلال حواره في برنامج "ممكن" مع الإعلامي خيري رمضان مساء الخميس، أن قتل المصريين في ليبيا كان فاجعة ومفاجئة بالنسبة لهم خاصة أنهم ذبحوا في منطقة خارج سيطرة الحكومة ولم يكن يتوقعوا أن تصل الى هذا الحد، مشيرا إلى أن من يحاول أن يشكك في الضربة ويقول أنها اصابت مدنيين هم مجرد مهللين ومصفقين ومخالفين للواقع.

وأكد الثني على عدم وجود تنسيق او اتصال بين قوات داعش وقوات فجر ليبيا داخل البلاد ، مشيرا الى أن الجيش الليبي قادر على القتال البري والالتحام مع هذه الجماعات الإرهابية شرط تزويده بالمعدات والاسلحة وذلك لن يتم دون موافقة المجتمع الدولي ، حيث أن الجيش الليبي يمتلك اسلحة تعود الى سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

وأشار الثني إلى أن النظام الليبي ليس مثل مثيله في مصر وتونس وأن مصر دولة مؤسسات والدولة في عهد مبارك ظلت ثابتة على الرغم من وجود فساد لكن مؤسسة الجيش والشرطة لم تهدم وكذلك باقى المؤسسات من تعليم وصحة وهو ما لم يكن موجود في ليبيا وقت نظام القذافي حيث كانت الامور تدار بعشوائية.

واستطرد الثني حديثه مؤكدا أن النظام الملكي في هذه الأحوال يكون أفضل من النظام الرئاسي لما فيه من استقرار وثبات في نظام الحكم والمؤسسات، مشيرا إلى أن هناك دول عربية ملكية لا تملك ثروات ليبيا ولكنها متقدمة ومتطورة عن ليبيا.