التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:34 م , بتوقيت القاهرة

رئيس وزراء ليبيا: قطر دولة صغيرة لا يمكن أن تفرض رغبتها

أعرب رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني، عن أسفه لأن بعض الدول الكبرى في العالم تستمع إلى الجماعات الإرهابية في ليبيا، رغبة منهم في أن يضعوا بعض الأشخاص في السلطة لكي يحافظوا على مصالحهم داخل ليبيا، مؤكدا أن هذه الدول ليس من مصلحتها أبدا أن يكون ليبيا بلد قوي.


وأضاف الثني خلال حواره في برنامج ممكن مع الإعلامي خيري رمضان مساء اليوم الخميس، أن تركيا وأردوغان من الدول المتغولة داخل ليبيا رغبة منه في العودة بالعالم العربي إلى الخلافة العثمانية، مستنكرا أن يقوم رئيس دولة علمانية كتركية بأن يسوق نفسه للإسلام، مضيفا:"نحن أصل الإسلام والإسلام قادم من شبه الجزيرة العربية وليس من تركية".


وقال الثني أن قطر تقوم بالدعم المالي للجماعات المسلحة داخل ليبيا دون تقديم دعم عسكري بهدف فرض سيطرتها على زمام الأمور في ليبيا ولكن هذا لن يحدث، مضيفا:"نحن دولة منذ خمسينات القرن الماضي فلا يجوز دولة صغيرة كقطر أن تفرض علينا رغباتها".


واستنكر البشير موقف إيطاليا من الأحداث الأخيرة في ليبيا وعدم وقوفها إلى جانب الحكومة الليبية على الرغم من أنها على الحدود معها وأول من يتضرر من تفشي الإرهاب في ليبيا وهي المدخل الأول للإرهاب إلى أوروبا لأن الإرهاب ليس له دين ولا وطن، ناصحا الدول الأوروبية بمقاتلة الإرهاب خارج بلادهم بدلا من أن ينتظروه أن يدخل إليها.