التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:48 م , بتوقيت القاهرة

خميس الانفجارات.. 12 قنبلة تضرب القاهرة والجيزة

شهد اليوم الخميس، عددا من الانفجارات في مناطق مختلفة من القاهرة والجيزة، بلغ مجموعها  12 قنبلة، بالإضافة إلى بلاغ سلبي أمام قصر القبة، تسببت جميعها في 7 إصابات وحالة وفاة واحدة. وأعلن مدير أمن الجيزة حالة الاستنفار، كما أمر النائب العام النيابات برفع حالة التأهب القصوى.


قتيل إمبابة


في إمبابة انفجرت قنبلة بشارع الوحدة، إثر إلقاءها من قبل مجهول على أحد المحلات المتواجدة بالمنطقة؛ ما تسبب في إصابة 3 أشخاص، تم نقلهم لمستشفى إمبابة العام، توفي أحدهم متأثرا بإصابته بعدها بساعة واحدة.


قالت النيابة إن المتوفى عامل في مطعم بيتزا، ويُدعى "عادل. ع"، 28 سنة، وتبين أنه كان يمشي بشارع الوحدة بإمبابة، وأثناء ذلك شاهد شخصا يلقي "كيس بلاستيك" أمام فرع شركة فوادفون، فذهب إلى الكيس وأمسكه، فوجد به قنبلة بدائية الصنع، فأخذها وحاول الإمساك بالإرهابي إلا أنه لاذ بالفرار.


بعد فرار الإرهابي، عاد العامل إلى المطعم الذي يعمل فيه ومعه القنبلة، فانفجرت فيه وهو داخل المطعم، ما أسفر عن مقتله وقطع قدمه اليسرى، وتوفي قبل نقله للمستشفى، كما نتج عن ذلك إصابة عاملين آخرين بنفس المكان، بإصابات متنوعة، إضافة إلى تدمير المطعم بالكامل. وعثرت النيابة على شظايا القنبلة.


كما تلقت غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة وقوع انفجار قنبلتين بمحيط قسم شرطة أوسيم بالجيزة، ولم يسفر الانفجار عن وقوع أي إصابات، وانتقل خبراء المفرقعات إلى مكان الحادث؛ للوقوف على ملابساته.



المهندسين


 كان نصيب منطقة المهندسين بالجيزة 3 قنابل، استهدفت 3 محال اتصالات دون وقوع أي إصابات.


وأوضح مصدر أمني أن الانفجار الأول استهدف محلا بشارع أحمد عرابي، والثاني استهدف محلا آخر بشارع جامعة الدول العربية، والثالث استهدف محلا بشارع السودان، مشيرا إلى أن الانفجارات الثلاثة أسفرت عن تهشم الواجهات الزجاجية للمحال فقط، دون وقوع أي اصابات أو خسائر في الأرواح.


قنبلة الوراق ومصابيها


في الوراق انفجرت قنبلة قبل ظهر اليوم الخميس أمام ديوان القسم، تسببت في وقوع 5 مصابين وتلفيات بعدد من سيارات الشرطة وواجهة القسم، بعد أن تمكن مجهولون من زرعها أسفل  سيارة تابعة لقسم شرطة الوراق، وعند انفجارها تسببت في إصابة عدد من المارة، فتم نقلهم سريعا لتلقي العلاج، ودفعت الحماية المدنية بعدد من خبراء المفرقعات لتمشيط محيط القسم.



الاستنفار الأمني


بعد الانفجارات السابقة والتي خلفت قتيلا ومصابين، أصدر مدير أمن الجيزة، اللواء كمال الدالي،  تعليمات لعدد من أقسام الشرطة، بإعلان حالة الاستنفار الأمني، وتشديد التعزيزات الأمنية حول أقسام الشرطة والمنشآت العامة في نطاق المحافظة.


ودفعت أجهزة الأمن بتشكيلات أمنية خاصة في محيط مناطق إمبابة والمهندسين والوراق، وصدرت تعليمات بسحب جميع السيارات القريبة من محيط الأقسام والمنشآت الحكومية، وإحكام إغلاق المداخل والمخارج المؤدية إليها.


فالكون وقنابل الأزهر


وقال رئيس القطاع الإعلامي لمجموعة شركات "فالكون" للأمن، وليد فؤاد، ، إن رجال أمن الشركة المكلفين بحراسة جامعة الأزهر، عثروا على 6 قنابل بدائية الصنع، وأبلغوا عنها وزارة الداخلية، وتعامل خبراء المفرقعات مع إحداها، أمام البوابة الرئيسية، وأبطلوا مفعولها.


وأضاف أنه تم إبطال مفعول 3 قنابل أخرى  أمام البوابة الرئيسية لكلية الطب. وأشار إلى العثور على قنبلتين أخرتين أمام بوابة كلية الزراعة، وأخرى أمام النافورة المؤدية إلى المدينة الجامعية "بنات"، وقد أبطلها جميعا خبراء المفرقعات.


وأوضح فؤاد أن الأمن المدني بالجامعة، اكتشف أثناء جولة مرورية له بأسوار وأبواب الجامعة، حقائب بلاستيكية تخص أحد المطاعم الشعبية القريبة من الجامعة، وبتفتيشها، عثر على قنابل وأُبطل مفعولها دون خسائر.


من جانبها، أعلن حركة "طلاب ضد الانقلاب" التابعة لجماعة الإخوان، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن تلك القنابل تعتبر تحية للرئيس عبدالفتاح السيسى، بعد ورود أنباء عن زيارته لجامعة الأزهر.


فشنك في قصر القبة


قال رئيس مباحث قسم حدائق القبة، المقدم سمير مجدي ، لـ"دوت مصر"، إن رجال البحث الجنائي عثروا على كرتونة وسط الحديقة المقابلة للقصر الجمهوري بالقبة، بها شريط لاصق، وتم إبلاغ رجال المفرقعات بها، وبفحصها تبين سلبية البلاغ.


النائب العام يتحرك


وكلف النائب العام المستشار هشام بركات، مكتبه الفني ومحامي العموم، والنيابات المختصة على مستوى الجمهورية برفع حالة التأهب القصوى، بسبب سلسلة الانفجارات التي تشهدها القاهرة والجيزة والمحافظات منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.


ووجه بركات، رؤساء النيابات الكلية، بتشكيل فرق تحقيق، كل في محيطه الجغرافي، تحسبا لأي طارئ بسبب الانفجارات، وسرعة التحقيق واتخاذ اللازم، من سؤال للمصابين وشهود الحادث، للوصول لمرتكبي أحداث العنف.