التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:23 ص , بتوقيت القاهرة

اليمن.. لمن الولاء اليوم؟

فرضت الأوضاع السياسية في اليمن حالة من الانقسام بين القوى والأحزاب، وازداد هذا الانقسام إثر سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، وتراجع الرئيس عبدربه هادي منصور عن استقالته وعودة لمباشرة مهامه من الجنوب وتحديدا محافظة عدن.

ومن أبرز الأحزاب المؤثرة في اليمن:

حزب المؤتمر الشعبي العام: بقيادة الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، وتتحالف معه أحزاب صغيرة أخرى مثل حزب البعث العربي الاشتراكي وتنظيم سبتمبر الديمقراطي.

ويعتبر المؤتمر الشعبي متحالفا مع الحوثيين "جماعة أنصار الله" التي باتت تفرض نفسها بالقوة في البلاد، حيث إن الحزب بحكم تأثيره على الجيش سهل للحوثيين السيطرة على كثير من معسكرات الجيش.

جماعة "أنصار الله" والمتمثلة في الحوثيين: بقيادة عبد الملك الحوثي، وهي الفصيل الأبرز على الساحة اليمنية بعد سيطرته على العاصمة وفرض الإقامة الجبرية على الرئيس عبدربه هادي منصور قبل تمكنه من الفرار إلى عدن.

تكتل اللقاء المشترك: وتنضوي تحته 6 أحزاب رئيسة في المشهد اليمني، ويعتبر هذا التكتل معارضا لمشروع الحوثيين ولحزب المؤتمر الشعبي، وهو يدعم الرئيس عبدربه هادي منصور ومن أبرز أحزابه:

حزب التجمع اليمني للإصلاح: وهو محسوب على جماعة الإخوان.

الحزب الاشتراكي اليمني.

التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري.

حزب الحق.

حزب البعث العربي الاشتراكي القومي الفصيل (اليميني)

التنظيم السبتمبري الديمقراطي.

اتحاد القوي الشعبية اليمنية.

حزب العدالة والبناء: وهو حزب يعتبر من المنشقين عن حزب المؤتمر الشعبي وهو حزب ليبرالي انسحب من الحوار الوطني اليمني احتجاجا على سيطرة الحوثيين على صنعاء.

تم إشهاره عقب الثورة التي أطاحت بالرئيس علي عبدالله صالح، ويعد تنظيم العدالة والبناء من أهم الأحزاب التي أعلن عنها بعد الثورة.