التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:03 م , بتوقيت القاهرة

صور| "داعش" يدمر متحف الموصل بالعراق


بث تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، اليوم الخميس، شريطا مصورا يظهر فيه قيام عناصر منه بتحطيم قطع ومجسمات أثرية يعود بعضها للقرن الـ8 قبل الميلاد، في متحف نينوى بمدينة الموصل شمال العراق، والذي يعد من أهم المتاحف في العالم.


واعتبر التنظيم هذه الآثار أصناما وأوثانا لأقوام في القرون السابقة.



وظهر في الفيديو، الذي حمل عنوان "المكتب الإعلامي لولاية نينوى: الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر"، متحدث من "داعش" يقف أمام مجسم أثري كبير فيما يفترض أنه متحف نينوى الأثري، وأشار بيده إلى المجسم قائلا: "هذه أصنام وأوثان لأقوام في القرون السابقة كانت تعبد من دون الله".


وأضاف: "ما يسمى بالآشوريين والأكاديين وغيرهم كانوا يتخذون آلهة للمطر وآلهة للزرع وأخرى للحرب يشركون بها بالله ويتقربون إليها بشتى أنواع القرابين".


ويشهد العراق، وبخاصة محافظة  نينوي، وضعا أمنيا استثنائيا، منذ إعلان حالة الطوارئ في 10 يونيو/حزيران 2014، حيث تتواصل العمليات العسكرية الأمنية لطرد تنظيم "داعش" من المناطق التي ينتشر فيها في الموصل وصلاح الدين، بينما تستمر العمليات العسكرية في الأنبار لمواجهة التنظيم.


يشار إلى أن الآشوريين والأكاديين هما حضارتان قديمتان في منطقة بلاد ما بين النهرين، ما بين الألف الأول والثاني قبل الميلاد.