التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:23 م , بتوقيت القاهرة

وزير الأوقاف: الإعلام الديني مهم في التصدي للإرهاب

أكد وزير الأوقاف رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية محمد مختار جمعة أهمية  الدور الوطني  والمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق الإعلام الديني لتثقيف وتوعية المواطنين وتبصيرهم بقضايا الوطن، والتصدي للفكر الإرهابي والمنحرف، وتصحيح الصورة المغلوطة عن الإسلام والمسلمين في الخارج، والتركيز على القيم الروحية والإنسانية التي تعزز جهود العمل والإنتاج وفكر التسامح ونبذ الغلو، خاصة في الظروف التي تمر بها مصر حاليا.


جاء ذلك خلال لقاء وزير الأوقاف اليوم، الخميس، بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالأوقاف مع أعضاء اللجنة الإعلامية بالمجلس للإعداد للمؤتمر الدولي للمجلس يوم السبت المقبل برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي بعنوان "عظمة الإسلام وأخطاء بعض المنتسبين إليه وطريق التصحيح".


وأشار وزير الأوقاف إلى مسؤولية الإعلام الديني عن توعية الشباب وحمايتهم من الأفكار المغلوطة والتصدي بالفكر والمنهج الإسلامى المعتدل للأفكار المنحرفة والتركيز على ما يحققه المجتمع من تقدم والتعامل بوطنية مع أي مشاكل تواجهه بعيدا عن التدمير أو التخريب، مؤكدا أن المجتمع يعانى بعض المشاكل ولكن يتم التعامل معها بتعاون من كل أجهزة الدولة.


كما جدد وزير الأوقاف الدعوة  لإيجاد قوة ردع عربية تعمل كقوة على الأرض مع الفكر المعتدل والوسطى والعلمى للتصدى للفكر الإرهابي والجماعات المتطرفة والمؤامرات التي تحاك ضد الأمة الإسلامية والعربية وتستهدف ثرواتها.


وأشار وزير الأوقاف إلى أهمية المؤتمر الدولى للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية يوم السبت المقبل والذى يفتتحه رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب ويوجه كلمة إلى العالم الإسلامى ويشارك في جلسته الافتتاحية كل من شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب وقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ووزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية والمفتين وممثلي الجاليات الإسلامية في أكثر من 50 دولة في العالم، حيث يناقش المؤتمر 40 بحثا في محاوره.


ولفت جمعة إلى أن المؤتمر سيناقش عدة محاور حول وجوه عظمة الإسلام والحضارة الإسلامية وأخطاء بعض المنتسبين إليه ويقترح خطة للتصحيح لصورة الإسلام فى الخارج من خلال 7 جلسات ومناقشة 4 محاور وبمشاركة علماء من مختلف الدول.


كما أشار وزير الأوقاف إلى أنه تم طبع أبحاث المؤتمر فى مجلدين لتوزيعها على المشاركين وترجمتها بتسع لغات أجنبية وتوزيعها على المراسلين الأجانب لمتابعة فعاليات المؤتمر والذى يشارك به 40 طالبا من الطلاب الدارسين فى جامعة الأزهر من الدول الأفريقية والآسيوية.


وأوضح أن لجنة من كبار العلماء نقحت الأبحاث المقدمة للمؤتمر لاختيار أفضلها وباستخدام جهاز جديد لأول مرة لكشف الأبحاث المزيفة أو المنقولة لتكون الأبحاث المعروضة حقيقية وتعكس فكرا جديدا.


ومن المقرر أن يعقد وزير الأوقاف مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق لاستعراض خطة الوزارة المستقبلية.