التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:27 ص , بتوقيت القاهرة

مشاريع زراعة وإسكان أبرز أعمال الحكومة خلال عام بالمنيا

محافظة المنيا.. عروس الصعيد، كما يطلق عليها المصريون، شهدت خلال العام الماضي عدة مشروعات، بدأت الحكومة، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، في تنفيذها، ستساهم بشكل كبير في التنمية، إذا تم الانتهاء منها بالشكل المطلوب، وللغرض الذي خُصصت من أجله.

"دوت مصر" رصدت أبرز المشروعات التي بدأتها الحكومة خلال العام الماضي بمحافظة المنيا، وكان أولها، البدء في الإجراءات الخاصة باستصلاح أكثر من 200 ألف فدان بالظهير الصحراوي الشرقي والغربي، ضمن خطة تستهدف 4 مليون فدان على مستوى الجمهورية.

وشرعت الحكومة في وضع حجر الأساس لطريق البهنسا-البويطي، الذي يربط بين مركز بني مزار بمحافظة المنيا وقرية البويطي بالواحات البحرية، وتبلغ تكلفته 400 مليون جنيه، بالإضافة لانتهاء الأعمال الخاصة بتنفيذ كوبري بني مزار العلوي على النيل، والذي يبلغ طوله 12 كم، وعرضه 18 مترا، وتصل تكلفته إلى حوالي 350 مليون جنيه، حيث يبدأ من الطريق الصحراوي الشرقي، حتى أول الطريق الدائري لمدينة بني مزار من الناحية الغربية، وسيكون ملتقى لمحور بني مزار العرضي على النيل، لربط محافظة المنيا بالبحر الأحمر، عبر طريق البهنسا- البويطي.

فى خلال العام الأول أيضا تم الإعلان عن توقيع عقد شركة "القناة للسكر" الإماراتية، لإقامة مجمع صناعي، زراعي كبير يوفر 50 ألف فرصة عمل، لزراعة 200 ألف فدان بالبنجر، وإقامة مصنع للسكر وستصل التكلفة الاستثمارية حوالي 620 مليون دولار، أي ما يعادل 4.5 مليار جنيه، حيث تقدر تكلفة إقامة المصنع وحده بنحو 370 مليون دولار، بينما تحتاج عملية الزراعة لحوالي 250 مليون دولار.

وفى مجال الصحة اعتمدت وزارة الصحة والسكان مبلغ 164 مليون جنيه، للبدء في تطوير شامل لـ3 مستشفيات عامة ومركزية بالمنيا، وذلك ضمن الخطة المركزية للتطوير، وهي مستشفى سمالوط المركزي، وملوي العام، وديرمواس المركزي .

كما تم وضع حجر الأساس لإنشاء 2248 وحدة سكنية لمتوسطي الدخل، ضمن المرحلة الأولى، لمشروع الإسكان الاجتماعي، الذي يقام على مساحة 29 فدانا، بجوار خلية الآبار، بالمنطقة الصناعية بالمنيا، حيث تم تقسيم المشروع لعدد 102 عمارة سكنية، بالإضافة لمنطقة خدمات مركزية، تحتوي على مدرسة تعليم أساسي ومركز شرطة، ونقطة إطفاء، ومركز طبي متكامل ومركز تجاري لخدمة الأهالي.

وبدأت الحكومة خلال العام الماضي في المنيا، إنشاء 1600 وحدة سكنية لمتوسطي الدخل، ضمن المرحلة الأولى لمشروع عمارات إسكان المنحة الإماراتية، والذي يقام على مساحة 36 فدانا بمدينة المنيا الجديدة، وتنفذه إدارة المشروعات بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.