التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:37 م , بتوقيت القاهرة

مصادر سودانية: "النهضة" يبدأ التخزين يوليو المقبل

كشفت مصادر سودانية مسؤولة انتهاء شركة "ساليني" الإيطالية، المنفذة لمشروع سد النهضة الإثيوبي من 45% من أعمال البناء، الأمر الذي يؤهله للبدء في تخزين المياه أمام جسم السد من موسم فيضان الأمطار للعام الجاري، الذي يبدأ يوليو المقبل.


وأكد المصدر أن المرحلة الأولى من التخزين ستخصم 14 مليار متر مكعب من حصة مصر والسودان خلال السنة المائية المقبلة، تتقاسمها البلدين طبقاً لاتفاقية 1959، التي تنص على تحمل البلدين أي نقص في واردات مياه النيل، لافتاً إلى أن نقص المياه سيشكل تهديدا للزراعات السودانية القائمة على الفيضان في الجزر النيلية، كذلك توليد الكهرباء من سدود الرصيرص وجبل الأولياء وسونار.


أضاف أن جلسة مجلس الوزراء السوداني الأخيرة شهدت مناقشة واعتماد ميزانية العام المالي الحالي، متضمنا مشروع الربط الكهربائي بين الخرطوم وأديس أبابا، الأمر الذي يؤكد التنسيق الكامل رغم المفاوضات الجاري تنفيذها.


وأوضحت المصادر السودانية أن الجانب الإثيوبي يسابق الزمن للانتهاء من بناء المرحلة الأولى من السد قبل موسم الفيضان الذي تتعثر فيه أعمال البناء والإنشاء، لافتا إلى أن هذه المرحلة ستشهد تشغيل تربينين لإنتاج الكهرباء، تم تركيبهما بالفعل، لإنتاج 700 ميجاوات من الكهرباء العام المقبل.