التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:57 ص , بتوقيت القاهرة

جنوب السودان تحتفل بعد استلام دراسات "سد واو" من مصر

نظمت دولة جنوب السودان، احتفالية كبرى لاستلام الدراسات المصرية، لإنشاء أول سد متعدد الأغراض في ولاية غرب بحر الغزال، تمهيدًا للبدء في تنفيذ المشروع، وطرحه للاستثمار بمشاركة الجهات الدولية والمانحة.

واعتبرت وزيرة المياه والكهرباء في جنوب السودان جيما نونو كومبا، والعميد رزق زكريا حاكم ولاية غرب بحر الغزال، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أول رئيس مصري يحول الوعود إلى حقيقة، مؤكدين أن أوروبا تسعى لتحقيق مصالحها الخاصة والترويج بأن جنوب السودان في حالة حرب ونزاع داخلي وهو ما ردت عليه القاهرة بمشروعات تنموية تخدم المواطن في جنوب السودان وتعيد صياغة مفاهيم الوطنية في دول حوض النيل.

وردد المشاركون، في الاحتفالية هتافات إشادة بالرئيس السيسي قائلين:" السيسي وأخيه والشعب المصري.. واييه"، والتي تعني الإشارة بالدور المصري وأنه الأعلى والأكثر، تأثيرًا لدى أبناء جنوب السودان .

وقال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، إن مصر لن نسمح لأي دولة بالوقيعة مع دول حوض النيل‏، مشيرًا إلى أن قيام مصر بإعداد دراسات سد "واو" على نهر سيوي بولاية غرب بحر الغزال في جنوب السودان.

وأوضح مغازي، أن حضور الدول المانحة للمشاركة، في الاحتفال بتسليم وزيرة المياه والكهرباء جيما نونو كومبا دراسات المشروع، مؤكدًا أننا لسنا ضد التنمية في دول حوض النيل لأنها ستعم على الشعوب وتكافؤ الفقر وتحقق التنمية الاقتصادية.