التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 05:42 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| ماذا تشاهد في معرض "آيدكس" 2015؟

لليوم الرابع على التوالي، تتواصل فعاليات معرض الدفاع الدولي "آيدكس"، في دورته الـ12 بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، والذي انطلق الأحد الماضي، وسط عروض عسكرية مذهلة، وبحضور كبار شخصيات سياسية وعسكرية عالمية، على أن يمتد حتى غدا، الخميس، الموافق 26 من الشهر الجاري.

1200 شركة من 55 دولة، شاركت في المعرض، الذي يعد أحد أكبر معارض الدفاع في العالم، ويشمل إقامة 42 جناحا دوليا، وينظم على مساحة إجمالية تتجاوز 133 مترا مربعا، وعرضت منتجاتها من معدات عسكرية وتقنيات دفاعية، آملة في إبرام صفقات كبيرة.

ويركز أهم العارضين هذا العام -على ضوء التصعيد الإرهابي في المنطقة- على تكنولوجيا خاصة بالرصد والمراقبة، والدقة في إصابة الأهداف، وأسلحة تستخدم في تنفيذ هجمات في أماكن مأهولة.

استعراض روسي

وكان لروسيا حضور مهم في المعرض، حيث تعرض شركاتها 737 قطعة سلاح وعتاد عسكري، من بينها منظومة "خريزانتيما إس" الذاتية الحركة المضادة للدبابات، وبزة الجندي المقاتل "راتنيك"، ورشاش "إيه دي إس"، الذي يستخدم  لضرب الأهداف تحت سطح الماء وفي الجو  على نحو  سواء، ومنظومتا "إس 300 في إم" و"بوك إم 2 إيه" للدفاع الجوي، حسبما ذكر المدير العام لشركة "روستيخ"، التي تتبع لها جملة مصانع عسكرية روسية، سيرجي تشيميزوف.

روسيا تعرض أيضا بعض الأسلحة مثل صواريخ "إسكندر- إيه" و "كورنيت إيه إم" و "تور إم 2 إيه" و "جراد" و"بوك إم 2 إيه" و"بانتسير إس 1" وصواريخ "إس 300 فى إم" إضافة إلى الغواصة التى تعمل بالديزل من مشروع 636.

صعود إماراتي

وعرضت الشركات الإماراتية المشاركة في المعرض أسلحة وتقنيات عسكرية متطورة، وأنظمة دفاعية عالية التقنية، وآليات عسكرية تم تطويرها ورفع كفاءتها القتالية.

شركة النمر للصناعت العسكرية عرضت آليات عسكرية إماراتية 100%، منها المدرعة "عجبان 4408" التي تحمل قاذفة صواريخ موجهة، بالإضافة إلى كاميرا تليسكوب مداها 10 كم، لرصد الهدف من خلالها وتوجيه الصواريخ، ومدرعتين خاصتين بنقل الجنود ووفي كل منهما 10 فتحات لإطلاق النار من جميع الاتجاهات، وأبواب هيدروليكية، ورشاش أوتوماتيكي.

وأبهرت الإمارات لتكنولوجيا الدفاع المشاركين في المعرض بأحدث منتجاتها العسكرية والدفاعية المصنعة محليا، بأحدث التقنيات العالمية الدفاعية، وأعلنت عن العربة المدرعة "انغما" القتالية المصفحة في اليوم الأول للمعرض، وهي عربة دفاعية برمائية توفر الحماية الفائقة بأحدث نظم التسليح، مع مقصورة داخلية تتسع لـ11 شخص، وزنها 28 طنًا، وتتميز بقدرتها على الحركة السريعة والمناورة.

مفاجأة سودانية

الجناح السوداني، وعكس كل التوقعات، كان -بعد المنصة الإماراتية- أكبر المنصات العربية والآسيوية في معرض الدفاع الدولي "آيدكس" في أبوظبي، من حيث المساحة وحجم المعروضات. 

وفيما لم تتعد المنتجات العسكرية السودانية في آخر مشاركة للخرطوم في "آيدكس 2013"، دخل السودان "آيدكس 2015" بـ90 منتجا عسكريا، في قفزة نوعية هائلة.

حضور سعودي

أما جناح المؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية فيحتوي على عدة أقسام رئيسية، الأول يضم مصنع الملابس والتجهيزات العسكرية، فيما يشمل القسم الثاني منتجات مصنع الأسلحة والذخيرة وقطع الغيار، ويتضمن البندقية G36 بأنواعها القصيرة والأساسية والخفيفة، والبندقية G3 للتشريفات ونصف الرشاش MP5 والذخائر بأنواعها كالذخيرة الخفيفة عيار 7.62 ملم وعيار 7.12 ملم، والذخيرة المتوسطة عيار 20 ملم بنوعيها شديدة الانفجار والخارقة للدروع.، إلى جانب منتجات الذخيرة الثقيلة.

ويضم القسم الثالث منتجات مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة، وفي ظهورها الأول، قدمت المؤسسة أحدث منتجاتها من العربات العسكرية، وهي العربة المضادة للألغام "طويق 2" وتتميز برفع قدرة محركاتها وسعة حمولتها التي تصل إلى أربعة عشر طناً ونصف، إضافة لذلك ينتج مصنع المدرعات عربة "طويق 1" وعربات الاستطلاع والمهمات الخاصة، وهي عدة عربات حسب احتياجات ومتطلبات القطاعات العسكرية.

كذلك تقدم المؤسسة العامة للصناعات العسكرية لزوار المعرض الطائرة بدون طيار "لونا"، والتي تتميز بخفة وزنها وقدرتها على التخفي وقدرتها العالية على الارتفاع بنحو 16500 قدم، مع قدرتها على البقاء في الجو لمدة تصل إلى 8 ساعات، إضافة لحمولاتها المتعددة التي تشمل أنظمة التصوير النهارية والليلية، في حين يبلغ مداها العملياتي دائرة نصف قطرها 100 كلم.

وألماني أيضا

شركات إنتاج السلاح الألمانية كانت حاضرة أيضا في المعرض، كشركة "راينميتال" المتخصصة في صنع العجلات المدرعة والمدافع.

ومن جهتها، قدمت شركة "راسكو بريمن" الألمانية المحدودة العرض العالمي الأول لليموزين المدرعة والممددة الجديدة من سقف الزجاج البانورامي على أساس مرسيدس بنز فئة في 222.

أمريكا وكوريا

ومن أبرز العارضين في "آيدكس 2015" من الولايات المتحدة الأمريكية شركتي "لوكهيد"، التي تعرض نماذج من طائراتها من طراز "سي 130 هركوليز"، و"ريثيون"، التي تعرض نسخة معززة وموسعة من منظومة صواريخ "جو – جو" المتطورة ذات المدى المتوسط.

أما شركة "هايونداي روتم"، التي تتبع شركة "هايونداي موتور" الكورية، فتعرض، خلال "آيدكس" أحدث دباباتها من طراز "كي 2"،