التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:34 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الخارجية يبدأ اليوم زيارة لموسكو

يصل وزير خارجية سامح شكري بعد ظهر اليوم الاربعاء إلى العاصمة الروسية موسكو  فى زيارة ضمن جولة خارجية زار خلالها حتى الآن تونس وفرنسا.



ومن المقرر أن يلتقي شكري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف غدا الخميس كما يرأس خلال تواجده في موسكو ، ومن بعدها بكين ، وفد لجنة الاتصال الوزاري التابع لمنظمة التعاون الاسلامى، والذي يضم بالإضافة إلى وزير الخارجية سامح شكري كلا من وزير خارجية فلسطين ووزير خارجية غينيا وأمين عام منظمة التعاون الإسلامى.



وسيعرض الوفد خلال اللقاء بوزير الخارجية الروسي الأوضاع في القدس وسبل الحفاظ على الطابع العربي الإسلامي للمدينة المقدسة والحرم الشريف في ظل الإجراءات الاستفزازية والمرفوضة دوليا لتهويد القدس وتغيير وطمس الطابع العربي والإسلامى عنها، وكذا أعمال الحفر الذي تقوم به إسرائيل أسفل المسجد الأقصى ومنطقة الحرم الشريف بما يهدد سلامتها.



كما سيتناول الوفد الوزاري برئاسة الوزير شكري تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لاستئناف مباحثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية وفقاً للأسس والمرجعيات الدولية المتفق عليها ، ومن غير المستبعد أن يبحث شكري مع نظيره الروسي العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر مصر الاقتصادي بمدينة شرم الشيخ في مارس القادم.



وسيتشاور الوزيران كذلك بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفى مقدمتها تطورات الأزمة الليبية ،والمشاورات الجارية في مجلس الأمن الدولي حول مشروع القرار العربي المطروح حول ليبيا، بالإضافة إلى الأزمة السورية والأوضاع في العراق واليمن، ومكافحة الإرهاب وسُبل دعم التعاون الإقليمي والدولي من أجل القضاء عليه.