التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 12:00 م , بتوقيت القاهرة

أحمد عز: إذا قامت الثورة بسببي فأنا آسف

أكد أمين التنظيم السابق في الحزب الوطني المنحل، رجل الأعمال، أحمد عز، أنه مستعد لتحمل مسؤولية غضب الشعب المصري في 25 يناير، وكذلك تحمل مسؤولية ما حدث في انتخابات 2010، قائلا: "إذا كان الشعب خرج بثورة بسبب أحمد عز، فأنا آسف".

وأضاف عز، خلال لقائه مع الإعلامي خالد صلاح، في برنامج "آخر النهار"، على قناة "النهار"، اليوم الثلاثاء،: قائلا: "انتخابات 2010 لو أجريت بأعلى مستوى من الإشراف القضائي، كان الحزب الوطني سيحصل على ثلثي البرلمان أيضا"، متابعا: "كان هناك موجة غضب عارمة على النظام وعلى أشخاص أنا بالتأكيد واحد منهم".

واستطرد رجل الأعمال حديثه، قائلا: "عملت داخل النظام السابق، وقبلت بالقواعد التاريخية التي قام عليها، والتزوير لم يكن وليد انتخابات 2010 فقط، ولا يجوز أن أتحدث عن نظام كنت أنا أحد أبنائه، واتنصل منه في الوقت الراهن، وهل كانت كل المساوئ في مصر أثناء نظام مبارك فقط، بالطبع لا".

وبسؤاله عن سر إقالة مبارك له بعد قيام ثورة يناير مباشرة، قال عز: "لأني كنت أحد أبناء هذا النظام، ومسؤول تماما عما جرى، وأقبل تحمل جميع الأخطاء لكوني كنت أحد رموزه الذي ثار عليه الناس في يناير، وأعترف بهذا".

وأوضح أمين التنظيم بالحزب الوطني أن نظام الحزب، هو امتدادا للاتحاد الاشتراكي، الذي تأسس في الخمسينيات، لافتا إلى أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، زعيم يفتخر به الشعب للأبد، لافتا إلى أن امتداد النظام، على مدى تلك الفترة الطويلة، هو ما جعل الشعب يمل بسبب وجود نظام واحد طوال 60 عاما.

ولفت عز إلى أنه لم يكن هناك تداول للسلطة في مصر خلال عهد عبدالناصر والسادات، اللذان كان مبارك امتدادا لهما، لافتا إلى أن أزمة العشوائيات والمشاكل الاجتماعية لم تكن وليدة الحقبة التي كان مسؤولا فيها.

وواجه الإعلامي خالد صلاح، أحمد عز، بفيديو مُسَرَّب من إحدى لجان بلبيس في الشرقية، أثناء انتخابات برلمان 2010، يُوضّح التلاعب في أوراق الاقتراع، بسبب غياب الإشراف القضائي. وقال عز  بعد عَرْض الفيديو: "ده ما كنش حال لجان مصر كلها".