التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:52 ص , بتوقيت القاهرة

صور| ماذا دار بين تميم وأوباما في لقاء واشنطن؟

في أول زيارة لأمير قطر، تميم بن حمد، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، منذ أن تولى الحكم في 2013، رحبت الصحف القطرية بالزيارة والشراكة مع واشنطن، في التعامل مع التحديات الجادة التي تواجهها المنطقة،  ومؤكدة أن تعاون قطر والولايات المتحدة لا غنى عنه.


وقبل أيام من بدء زيارة أمير قطر، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، خرج بيان من البيت الأبيض يؤكد أن لقاء كل من الزعيمين، سيتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. 


شهد اللقاء بين أوباما وتميم مناقشة الوضع في المنطقة العربية، نشاطات إيران السلبية في الشرق الأوسط، كما أطلع أوباما الأمير القطري على آخر تطورات المفاوضات مع إيران، و أكد على هدف الدولتين المشترك منع إيران من تصنيع سلاح نووي.
    
وعلى صعيد  سوريا،  شدد أوباما على  أن الأزمة السورية لن تنتهي إلا برحيل الرئيس السوري، بشار الأسد، موضحا أن هناك توافقا في الرؤى مع  قطر حول قضايا مختلفة بما فيها  سوريا. 



 



 


وأشاد الرئيس الأمريكي بالإدارة القطرية في التعامل مع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، حيث قال أوباما إن قطر شريك قوي في التحالف ضد تنظيم الدولة.


ومن جانبه، أكد أمير قطر  على أهمية القضية الفلسطينية، والعمل على إعادة إعمار قطاع غزة، ودعم حكومة الوفاق الوطني، كما أعرب أمير قطر عن خشيته من تزايد نمو الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، وقال يجب العمل للحيلولة دون انزلاق الشرق الأوسط إلى حافة الهاوية، ومنعه من الانهيار والالتزام بتحقيق العدالة والسلام لكافة شعوب المنطقة.