التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:35 م , بتوقيت القاهرة

خاص| البرلمان الليبي ينفي تعيين "حفتر" قائدا عاما للجيش

قال الناطق باسم البرلمان الليبي المنتخب، فرج بوهاشم، إن جلسة، اليوم الثلاثاء، كانت معلقة منذ أمس الإثنين، لعدم استكمال جدول الأعمال، مشيرا إلى أنها ناقشت قانون استحداث منصب القائد العام للجيش الوطني.


وأضاف بوهاشم في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، إن قرار استحداث المنصب أحيل للمجلس اليوم الثلاثاء، من جلسة سابقة عقدت منذ أسبوعين للجنة التشريعية الدستورية بالمجلس، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن صاحب هذا المنصب خلال أيام.


وكان البرلمان بعد جلسته التي عقدت اليوم الثلاثاء، قد أقر قانونا باستحداث منصب القائد العام للجيش الوطني الليبي، للمرة الأولى، عقب تظاهرات حاشدة أمس الاثنين، انتهت بحصار مقر البرلمان، طالب المحتجون خلالها بتعيين الفريق متقاعد خليفة حفتر، قائدا عاما للجيش. 


وأشار الناطق باسم البرلمان الليبي خلال حديثه لـ"دوت مصر"، إلى أن القرار أحيل للبرلمان وتم التصويت عليه بالموافقة، إلا أن تسمية القائد العام ليس من اختصاصات البرلمان، على حد قوله، نافيا ما تردد حول تعيين "حفتر" في هذا المنصب.



وأوضح أن تسمية القائد العام للجيش الوطني من اختصاصات هيئة الرئاسة، قائلا: "لقد أحلنا القرار إلى هيئة الرئاسة لتعيين القائد العام، والهيئة هي صاحبة الاختصاص في تكليف من يشغل هذا المنصب".


وأشار إلى الهيئة الرئاسية تتكون من رئيس مجلس النواب والنائب الأول والثاني، وسيؤدي من يشغل هذا المنصب اليمين القانونية أمام مجلس النواب.