التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:13 م , بتوقيت القاهرة

محلب لوزير خارجية لوكسمبورج: الإرهاب أصبح تجارة عابرة للحدود

أكد رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، أن الارهاب قد أصبح اليوم صناعة منظمة وتجارة عابرة للحدود، وأنه بات لا يمثل فقط تهديدا لمصر والمنطقة، لكن أيضا لأوروبا والأمن الدولي، كما شدد على أهمية التعاون الدولي للقضاء عليه.


وأشار محلب، خلال لقاء مع وزير خارجية لوكسمبورج، جون إسلبورن، اليوم الثلاثاء، إلى التحديات التي تواجهها مصر حاليا من قوى الأرهاب، مؤكدا أن مصر ستنتصر في النهاية.


كما عرض للخطوات التي تتخذها الحكومة المصرية للعمل على تحفيز الاقتصاد من خلال تطبيق برنامج شامل للإصلاح الاقتصادي والتشريعي، يهدف إلى تحسين المناخ الاستثماري من خلال حل منازعات المستثمرين، وإصدار قانون جديد للاستثمار، فضلا عن الاستعداد لعقد مؤتمر مصر الاقتصادي في مارس المقبل.


وأعرب رئيس الوزراء عن تطلعه إلى مشاركة رفيعة المستوى من لوكسمبورج في المؤتمر الاقتصادي سواء على المستوى الرسمي أو مستوى الشركات، مؤكدا أن مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي سيكون فرصة جيدة لتحقيق انطلاقة اقتصادية مصرية ورفع مستوى التشغيل والقضاء على الفقر.



محلب لفت أيضا إلى المجهودات التي تقوم بها الحكومة لاستكمال بنود خارطة الطريق، والتحضير لإجراء انتخابات مجلس النواب، كذلك جهود الحكومة في ملفات تمكين المرأة ومراعاة حقوق الانسان، مؤكدا على احترام الأحكام التي تصدر عن القضاء المصري الذي يتصف بالنزاهة والشفافية.


وخلال اللقاء تم استعراض رؤية مصر حول تطورات الأوضاع الإقليمية خصوصا الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وسوريا، فضلا عن تطورات عملية السلام.


من جانبه، أعرب وزير خارجية لوكسمبورج عن تقديره لحفاوة الاستقبال، مؤكدا أهمية تعميق التعاون بين البلدين في جميع المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، كما رحب بموافقة مصر على بدء المحادثات مع الجانب الأوروبي حول خطة العمل الجديدة من أجل تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.


وأوضح إسلبورن أن هناك تقاربا في وجهات النظر بين البلدين، حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى تطلع بلاده للمشاركة في مؤتمر شرم الشيخ المقبل بوفد رفيع المستوى.