التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 10:58 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الشؤون القانونية اليمني : الوفاق السياسي ضرورة

قال وزير الشؤون القانونية في الحكومة اليمنية المستقيلة، محمد المخلافي، إن الوفاق السياسي في اليمن أمر مهم في الوقت الراهن، وهو ما يجري العمل على التوصل إليه الآن، كونه المخرج الأساسي للأزمة.


وشدد المخلافي، في تصريحات للصحفيين، عقب لقاءه الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، على أهمية مواصلة الحوار بين القوى السياسية في اليمن من أجل الخروج من الأزمة الراهنة.


وأضاف:" هناك حوار مستمر في صنعاء يضم 13 مكونا سياسيا واجتماعيا، ويجري حاليا الحوار والتفاوض لتوسيع الشراكة في السلطة، معتبرا أن إغلاق عدد من السفارات في صنعاء، هو حالة أمنية ستزول قريبا".  


وردا على سؤال، حول اعتبار بعض الأطراف اليمنية، بأن صنعاء هي "عاصمة محتلة" من قبل الحوثيين، قال المخلافي : إن "الحوار لا يزال مستمرا مع عدد من الأطراف السياسية والمجتمعية من مختلف انحاء اليمن، لافتا إلى إعلان بعض الأحزاب السياسية، أمس الاثنين، الذهاب إلى عدن للقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي، حتى لا توجد قطيعة بين اليمنيين المتواجدين في صنعاء وعدن".  
 
وقال المخلافي، إن اللقاء مع الأمين العام للجامعة العربية، ارتكز بشكل أساسي على كيفية توفير شروط حماية حقوق الإنسان في الدول العربية، لا سيما في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها وتطرق اللقاء في هذا الإطار إلى ضرورة دعم إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان، خاصة وأن مجلس الجامعة العربية قد أقر نظامها الأساسي، وضرورة حشد رأي عام عربي، لإنشاء هذه المحكمة.


ووصف الوزير اليمني، أوضاع حقوق الإنسان في عدد من الدول العربية، ومنها اليمن بأنها "حرجة"، لافتا إلى أن الاهتمام بحقوق الإنسان في الوقت الراهن، لايقل أهمية عن ذي قبل، وأنه تم الاتفاق مع الأمين العام على العمل معا لمنع تدهور حقوق الانسان في المنطقة.