التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 10:27 م , بتوقيت القاهرة

وزيرة المياه بجوبا: مصر الوحيدة التي أوفت بتعهداتها لنا

قالت وزيرة المياه والكهرباء والسدود بدولة جنوب السودان، جيما نونو كومبا، إن مصر هي الدولة الوحيدة من بين العديد من دول العالم المانحة، التي أولت الاهتمام بشعب جنوب السودان، ووفت بتعهداتها في تقديم المساعدة والدعم لمشروعات التنمية في الدولة الناشئة، بحسب ما ذكر بيان صادر عن وزارة الري المصرية.


وأعربت الوزيرة، على هامش افتتاح أعمال الاجتماع الأول للجنة الفنية المشتركة للتعاون المائي بين مصر وجنوب السودان، عن تقدير بلادها حكومة وشعبا للاهتمام الكبير الذي توليه مصر والرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.


من جانبه، قال وزير الموارد المائية والري في مصر، حسام الدين مغازي، أنه تم افتتاح أعمال الاجتماع الأول للجنة الفنية المشتركة للتعاون المائي بين مصر وجنوب السودان لوضع الهيكل التنظيمي والمالي والإداري للجنة، مشيرا إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعاتها بصورة دورية نصف سنوية بالتناوب بين جوبا والقاهرة.


أضاف أن اللجنة ستتابع أنشطة مشروعات التعاون الفني بين الوزارة ودولة جنوب السودان، التي تتضمن حزمة من مشروعات تنموية بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار، تحت مظلة مذكرة التفاهم بين الوزارتين، الموقعة في 18 أغسطس 2006، وتم تدعيمها من خلال توقيع بروتوكول تعاون فني في عام 2010، وآخرها اتفاقية التعاون الفني والتنموي في نوفمبر 2014.


وأعلن مغازي بدء حملة البحث عن جهات مانحة لتمويل وإنشاء سد "واو" بمكونات طبقا لدراسات الجدوى الفنية والاقتصادية، التي أعدتها وزارة الري المصري مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.. لافتا إلى أن السد سيوفر مياه شرب نظيفة تكفي أكثر من 700 ألف نسمة، وزارعة 40 ألف فدان، وتخزين نحو ملياري متر مكعب مياه، وتوفير طاقة كهرومائية تقدر بنحو 10.4 ميجاوات سنويا، إضافة إلى الفوائد العائدة من الملاحة النهرية وصيد الأسماك والتجارة البينية.