التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 09:31 ص , بتوقيت القاهرة

الجبالي: نخوض الانتخابات لمواجهة انتهازيي النظام السابق

أكدت المنسق العام لقائمة التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية المستشارة تهاني الجبالى أن التحاف يهدف إلى بناء الجمهورية الثلاثة انطلاقا من أن الثورة هي عمل شعبي تقدمي وأهدافها العليا تتحقق بالنضال الشاق تؤسس لما بعدها.


وقالت الجبالي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته للإعلان عن أسماء قائمة التحالف التي ستخوض بها الانتخابات البرلمانية، إن وحدة وتماسك وإصرار الشعب المصري هي الضمانة الوحيدة لتأسيس الجمهورية الثالثة، من خلال فتح الباب على مصراعيه للأجيال القادمة.


وأضافت أن الدافع الحقيقى لتشكيل قائمة التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية جاء بسبب المخاوف من عودة فقاء الجهل والانتهازيين ورموز الفساد السياسي من النظام القديم، مؤكدة أن التحالف كان له مواقف قوية خلال ثورة 30 يونيو من خلال التصدي للفاشية الدينية التي حكمت لوقت قصر.


وأشارت إلى الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق المتمثل  في إجراء الانتخابات البرلمانية ستكون من أخطر المراحل في تاريخ مصر  المقبل، وسيكون من أخطر البرلمانات في تاريخ مصر، لافتة إلى خطورة وجود عدد من أصحاب المصالح شخصية، التي تسعى للسيطرة والتضليل، ومشددة على أن قائمتها الانتخابية ستكون خطا للدفاع عن الجمهورية الثالثة الجديدة من خلال خوض الانتخابات   في قائمة القاهرة ووسط وجنوب الدلتا.


وتجرى الانتخابات بالنظام المختلط بين القائمة والفردي، بواقع 567 عضوا، ينتخب منهم 420 عضوا بنظام الفردي، و120 بنظام القوائم المطلقة، على أن يراعى في القوائم تمثيلا محددا شمل عددا من الفئات، وهم المصريون في الخارج بواقع 8 مقاعد، والأقباط 24 مقعدا، وذوي الإعاقة بواقع 8 مقاعد، إضافة إلى المرأة والعمال والفلاحين.


ويصوت المصريون في الخارج يومي 21 و22 مارس، ويقسم الاقتراع في الداخل إلى مرحلتين، وفقا لتقسيمات جغرافية، أولها تبدأ في 22 و23 مارس والأخرى في 1 و2 أبريل بإشراف قضائي كامل.